تبون يوقع مرسوم أمن الأنظمة المعلوماتية .. وهذه تفاصيله

صدر في العديد الأخير من الجريدة الرسمية

البلاد.نت – محمد بلعليا: صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوما رئاسيا من توقيع الرئيس عبد المجيد تبون، يـتـعـلق بوضع منظومة وطنية لأمن الأنظمة المعلوماتية، موضوعة لدى وزارة الدفاع الوطني.

وحسب المرسوم فإن "المنظومة أداة الدولة في مجال أمن الأنظمة المعلوماتية، وتشكل الإطار التنظيمي لإعداد الاستراتيجية الوطنية لأمن الأنظمة المعلوماتية وتنسيق تنفيذه".

وتشمل المنظومة الوطنية لأمن الأنظمة المعلوماتية الموضوعة لدى وزارة الدفاع الوطني، بحسب ما ورد في المرسوم على ما يلي:

-مجلس وطني لأمن الأنظمة المعلوماتية، يدعى في صلب النص ”المجلس“، ويكلف بإعداد الاستراتيجية الوطنية لأمن الأنظمة المعلوماتية، والموافقة عليها وتوجيهها،

– وكالة لأمن الأنظمة المعلوماتية تدعى في صلب النص ”الوكالة“، وتكلف بتنسيق تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لأمن الأنظمة المعلوماتية. ولممارسة مهامه يتوفر المجلس، بالإضافة إلى الوكالة،على الهياكل المختصة لوزارة الدفاع الوطني في هذا المجال.

وتتمثل مهام المجلس الوطني لأمن الأنظمة المعلوماتية في إعداد الاستراتيجية الوطنية في مجال أمن الأنظمة المعلوماتي، وخاصة في "البت في عناصر الاستراتيجية الوطنية لأمن الأنظمة المعلوماتية"، و"دراسة مخطط عمل الوكالة وتقرير نشاطاتها والموافقة عليها"، و"دراسة التقارير المتعلقة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لأمن الأنظمة المعلوماتية، والموافقة عليها"، والموافقة على اتفاقات التعاون والاعتراف المتبادل مع الهيئات الأجنبية في مجال أمن الأنظمة المعلوماتية، وكذا الموافقة على سياسة التصديق الإلكتروني للسلطة الوطنية للتصديق الإلكتروني.

بالإضافة إلى الموافقة على تصنيف الأنظمة المعلوماتية، واقتراح ملائمة الإطار الهيكلي أو التنظيمي الخاص بأمن الأنظمة المعلوماتية، عند الحاجة.

أما عن تشكيلة المجلس، فيرأسه وزير الدفاع الوطني، ويتكون من ممثل عن رئاسة الجمهورية، ممثل عن الوزير الأول، الوزير المكلف بالشؤون الخارجية، الوزير المكلف بالداخلية، الوزير المكلف بالعدل، الوزير المكلف بالمالية، الوزير المكلف بالطاقة،  الوزير المكلف بالاتصالات، الوزير المكلف بالتعليم العالي. يمكن أن يستعين المجلس بأي شخص أو مؤسسة من شأنه تنويره في أعماله.

كما يتضمن المرسوم تنصيب وكالة أمن الأنظمة المعلوماتية، التي مقرها في الجزائر العاصمة، وتتمثل لأأبرز مهامها في تحضير عناصر الاستراتيجية الوطنية في مجال أمن الأنظمة المعلوماتية، وعرضها على المجلس، وتنسيق تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لأمن الأنظمة المعلوماتية المـحددة من قبل المجلس، واقــتــراح كيفيات اعـتـمـاد مـزودي خـدمـات الـتـدقـيـق في مجال أمن الأنظمة المعلوماتية، وإجراء تحقيقات رقمية في حالة الهجمات أو الحوادث السيبرانية التي تستهدف المؤسسات الوطنية، والسهر على جمع وتحليل وتقييم المعطيات المتصلة بمجال أمن الأنظمة المعلوماتية لاستخلاص المعلومات الملائمة التي تسمح بتأمين منشآت المؤسسات الوطنية، ومتابعة عمليات التدقيق لأمن الأنظمة المعلوماتية، وتقديم المشورة والمساعدة للإدارات والمؤسسات والهيئات العمومية والخاصة من أجل وضع استراتيــجية أمن الأنظمة المعلوماتية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف