إعادة جدولة ديون المؤسسات العمومية وبعض الخواص لتخفيف تداعيات كارثة "كورونا" عليها

الأمين العام لوزارة الصناعة يكشف

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بإعادة جدولة ديون المؤسسات العمومية وبعض المؤسسات الخاصة، كإجراء لتقليص أضرار كارثة "كورونا" عليها.

وكشف الأمين العام لوزارة الصناعة، محمد بوشامة، خلال استضافته في برنامج "ضيف الصباح" على أمواج القناة الإذاعية الأولى، اليوم الأحد، أن وزارة الصناعة تلقت تعليمات من رئيس الجمهورية والوزير الأول، من أجل تحديد الإجراءات العملية لتقليص تداعيات كارثة "كورونا" على المؤسسات العمومية والخاصة، من بينها إعادة جدولة ديونها ودفع الضرائب واشتراكات الضمان الاجتماعي للتخفيف من وطأة هذه الكارثة العالمية.

وأضاف المسؤول ذاته، أن إجراءات عملية أخرى ستكون في الميدان المالي، لاسيما على مستوى البنوك والخزينة العمومية لمساعدة المؤسسات لتخطي هذه المرحلة الصعبة.

وكشف الأمين العام لوزارة الصناعة، أن ملفات بعض المؤسسات العمومية التي طلبت إعادة جدولة ديونها جاهزة، من بينها المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية "SNVI"، التي تعاني جراء عجزها عن تحصيل مستحقاتها، المقدرة بـ 12 مليار دينار، في انتظار اجتماع مجلس مساهمات الدولة "CPE" برئاسة الوزير الأول، الذي طلب من وزارة الصناعة تحضير ملفات تتعلق بكل المؤسسات العمومية التي تعاني مشاكل مالية وطرحها أمام المجلس، لتقليص إجراءات البيروقراطية ودراسة وضعية المؤسسات العمومية التي تعاني مشكل سيولة، وسيعطيها أجوبة.

موضحا في هذا السياق، أن مجلس مساهمات الدولة، مازال لم يجتمع منذ عهد النظام السابق، في انتظار إعادة تنظيمه وضبط صلاحياته من قبل الوزير الأول، حيث سيتم ذلك خلال اجتماع مجلس وزاري مشترك في القريب العاجل. 

وبخصوص تفعيل ميكانزمات البطالة المؤقتة التي تنوي بعض المؤسسات اللجوء إليها، بسبب الحجر الصحي المفروض، جراء فيروس "كورونا"، كشف بوشامة أن الوزارة تلقت مراسلات من بعض المؤسسات التي بدأت تتخذ بعض الاجراءات التي لا مفر منها بسبب تراجع النشاط جراء جائحة "كورونا" حسب رأييه.

 

"صيدال" سيشرع في إنتاج "الكلوروكين" 

وأعلن ذات المسؤول، أن قطاع الصناعة اتخذ عدة إجراءات لضمان تموين المواطنين بالمواد الضرورية كما تم تدعيم المجمعات بسيولة إضافية لتلبية حاجيات السوق، مؤكدا أن مادة السميد متوفرة وهناك تحقيقات لتتبع مسارها.

وذكر أن مجمع "صيدال" باشر الاتصالات بمؤسسات أجنبية للشروع في إنتاج "الكلوروكين" لتغطية الحاجيات الوطنية من هذه المادة محليا، كما أن مجمع النسيج العمومي "GETEX" سيطرح، في مرحلة أولى، أزيد من مليوني كمامة شهريا بنوعية جيدة، فضلا عن استعداد مجمع "DIVINDUS" لتجهيز المستشفيات بالشاليهات الجاهزة والأسرة الطبية.
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!