بلحيمر: الدستور الجديد سيستجيب "لمطالب الحراك"

في حوار مع القناة التلفزيونية فرانس 24

أكد وزير الاتصال, الناطق الرسمي للحكومة, عمار بلحيمر, أن الدستور الجزائري الجديد الذي سيعرض مشروعه للاستفتاء الشعبي في أول نوفمبر 2020, سيستجيب لمطالب الحراك الشعبي.

وصرح بلحيمر في حوار مع القناة التلفزيونية فرانس 24 أن "التعديل الدستوري يعد اولى الالتزامات الانتخابية لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, و يجب أن يكون هناك دستور جديد يوافق مطالب الحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فيفري 2019, وهو الحراك الذي باركه رئيس الجمهورية والتزم بتجسيد مطالبه".

ومن بين مطالب الحراك التي يستجيب لها مشروع مراجعة الدستور المصادق عليه من قبل غرفتي البرلمان, ذكر وزير الاتصال أساسا "تعزيز الممارسة الديمقراطية, فصل اكبر للسلطات وتمسك صارم بالقوانين مع إنشاء محكمة دستورية وضمان الأمن القانوني من خلال أحكام خاصة".

و بخصوص ورشات إصلاح قطاع الاتصال, أبرز بلحيمر أن الأمر يتعلق بـ"انشغالين هامين" وهما "تعزيز الممارسة الديمقراطية والتأطير القانوني لنشاطات الاتصال".

و أكد انه في سياق الانشغال الاول, تم الاحتفاظ لاسيما بـ "تعزيز الإطار المرجعي (المراجعة الدستورية الجارية) و الحفاظ على الاطار التعددي و التنافسي لنشاط الاتصال و تطوير الاتصال المؤسساتي و تطوير الاتصال الجواري".

و بالنسبة للتأطير القانوني لنشاطات الاتصال, اشار بلحيمر أساسا إلى "تقنين نشاط الصحافة الالكترونية المتعددة الوسائط وقانون حول الإشهار و تأطير نشاط سبر الآراء و قاعدة قانونية خاصة بوكالات الاتصال و الضبط الذاتي للصحافة المكتوبة: المجلس الوطني للصحافة المكتوبة و التوطين  القانوني والتكنولوجي لقنوات التلفزيون الخاصة".

و عن سؤال حول الحكم بسنتين سجن نافذة في حق خالد درارني قال بلحيمر "لا تنتظروا من عضو في الجهاز التنفيذي, و أستاذ سابق في القانون, أن يتدخل في سير المؤسسة القضائية".

و أضاف قائلا "إن أحكاما قد صدرت من المحكمة الابتدائية وفي الاستئناف في قرارات قضائية امتنع بطبيعة الحال عن التعليق بشأنها", مؤكدا أن "الأمر لا يتعلق في هذه القضية بجنحة الصحافة, حتى و أن كان المتهم يعمل كمراسل لوسائل اعلام اجنبية دون الحصول على اعتماد مسبق".

و وصف بلحيمر ردود الفعل بشان هذا الموضوع لبعض المنظمات غير الحكومة الأجنبية بالتدخل غير المقبول".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  6. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  7. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  8. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية