قنصلية للإمارات في العيون المحتلة ردّا على موقف الجزائر من "الهرولة" نحو التطبيع!

خطوة "بلا معنى" دبلوماسيا

ستفتتح الإمارات قنصليتها لدى المغرب في مدينة العيون الصحراوية المحتلة، حسب ما أعلن عنه الديوان الملكي المغربي في بيان بعد مكالمة هاتفية بين ملك المغرب محمد السادس وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

الـخطوة الإماراتية، لا تزن في ميزان القانون الدولي أكثر من الورق الذي سيستعمل في إجراءات إنشاء هذه القنصلية ، لأن الصحراء الغربية منطقة متنازع عليها، والمواثيق الأممية لا تعترف بالتمثيليات الدبلوماسية في المناطق محلّ النزاع قبل تمكين شعوبها من تقرير مصيرها.

ولم تبادر دول تعتبر في حكم الحليفة الاقتصادية للمغرب على غرار فرنسا والجارة الشمالية إسبانيا، بافتتاح قنصليات لها في الأراضي الصحراوية المحتلة ، وهو ما يدلّ على أن ما قامت به الإمارات لا يمتّ بصلة لأبجديات البراغماتية في العلاقات بين الدول، ولا يعدو كونه إجراء شكليا لتبادل المجاملات بين النظامين الملكين لأبو ظبي والرباط.

لكن الأدهى من ذلك ، أن تكون القنصلية الإماراتية في العيون الصحراوية، ردّا من أبو ظبي على موقف الجزائر الرسمي من "الهرولة" العربية التي قادتها الإمارات نحو التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، الذي عبّر عنه، وبصريح العبارة، رئيس الجزائر الذي يعتبر القضية الفلسطينية "أم القضايا" ويؤكد بأنه لا حلّ لها من دون احترام حقوق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"