دراسة جديدة: "كورونا" لا يتنقل عبر الأسطح !

في تقرير نشرته مجلة "لانسيت" الطبية

البلاد نت – م.خ – كشفت دراسة أجراها باحثون من بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، عن أدلة قوية تخص فيروس "كورونا" والأسباب الحقيقية المؤدية لانتشاره، وذلك في تقرير لهم تم نشره في المجلة الطبية "لانسيت".

وقال خوسيه لويس جيمينيز، الكيميائي في المعهد التعاوني للأبحاث في العلوم البيئية (CIRES) وجامعة كولورادو الأميركية بأن "الأدلة التي تم جمعها حول انتقال العدوى عن طريق الجو ساحقة، بينما الأدلة التي تدعم انتقال القطيرات الكبيرة تكاد تكون معدومة"، وذلك في إشارة إلى أن الفيروس ينتقل في الغالب عن طريق الهواء.

ودعا خوسيه منظمة الصحة العالمية ووكالات الصحة العامة الأخرى إلى ضرورة تكييف وصفها لانتقال العدوى مع الأدلة العلمية، بحيث يتم التركيز على الحد من انتقال العدوى عبر الهواء، بعدما تم التوصل إلى عشرة أدلة مهمة تدعم هيمنة مسار العدوى المحمولة جواً.

وسلّط الفريق الضوء على البحث الذي يقدر أن الانتقال الصامت (بدون أعراض أو ما قبل الأعراض) للفيروس من الأشخاص الذين لا يسعلون أو يعطسون يمثل 40 في المائة على الأقل من جميع حالات الانتقال، وهذا النقل الصامت هو وسيلة رئيسية لانتشار المرض في جميع أنحاء العالم، و"يدعم طريقة الانتقال المحمول جواً في الغالب"، وفقاً للتقييم.

وقال تريش جرينهالغ من جامعة أكسفورد، المؤلف الرئيسي بالدراسة: "لقد تمكنا من تحديد وتفسير الأوراق شديدة التعقيد والمتخصصة حول ديناميكيات تدفق السوائل وعزل الفيروس الحي"، وأضاف بأنه "ينبغي إعطاء تدابير الوقاية من القطرات مثل استخدام المطهرات وغسل اليدين وتنظيف الأسطح، تركيزاً أقل من تدابير الوقاية من العدوى المحمولة في الهواء مثل (الكمامة)، والتي تتعامل مع استنشاق الجسيمات المعدية العالقة في الهواء"، مما يعني أن تعقيم الأسطح مثلما هو معمول به.

وأصاب الفيروس 140 مليون شخص عبر العالم، فيما قتل ما يزيد عن 3 ملايين، حيث لا تزال المخاوف متواصلة عقب انتشار الموجة الثالثة في العديد من الدول، حيث لا تزال هذه الأخيرة في صراع كبير من أجل الحصول على اللقاحات المُضادة لفيروس "كورونا".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  7. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  8. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  9. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!