الجزائر تصادق رسميا على اتفاقية تسليم المجرمين مع فرنسا

في آخر عدد من الجريدة الرسمية

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية (العدد 34) مرسوما رئاسيا رقم 21-166 ، والذي يتضمن التصديق على  اتفاقيــة تسليــم المجرمــين بين حكومــة الجمهــورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وحكومة ّ الجمهورية الفرنسية، الموّقع بالجزائر في 27 جانفي 2019.

وتنص الاتفاقية على مايلي:

المادة الأولى:

الالتزام بالتسليم

يتعهد الطرفان بأن يسّلم كل منهما للآخر، حسب القواعد والشروط المحددة في هذه الاتفاقية، الأشخاص المتابعين أو المحكوم عليهم من طرف سلطاتهما القضائية المختصة.

المادة الثانية:

الجرائم التي توجب التسليم

1 -لأغراض هذه الاتفاقية، الجرائم التي توجب التسليم هي الجرائم المعاقب عليها بمقتضى قوانين كل من الطرفين بعقوبة سالبة للحرية لا تقل عن سنة أو بعقوبة حبس أشد. وإذا تم تقديم طلب التسليم بغرض تنفيذ عقوبة سالبة للحرية، يجب أن لا تقل المدة المتبقية من العقوبة عن ستة (6 ) أشهر.

2 -لا يجوز رفض التسليم فقط على أساس أن الطلب يــتــعــلــق بــجــريــمــة يصفــهــا الــطــرف المطــلــوب مــنـه الـتسلـيـم بالجريمة الجبائية أو فقط على أساس أن تشريع الطرف المـــطـلـوب منــه التسليم لا يــفــرض نفس النوع من الرسوم والضرائب أو لا يتضمن نفس نوع الأنظمة المتعـلقة بالرسوم والضرائب والجمارك والصرف كتشريع الطرف الطالب.

3 -إذا تضمن طلب التسليم عدة جرائم منفصلة معاقب على كل منها طبقا لتشريعي الطرفين، وكان بعضها لا يستوفي الشروط الأخرى المنصوص عليها في الفقرة 1 من هذه المادة، يمكن قبول التسليم من أجل هذه الجرائم الأخيرة، شريطة أن تكون جريمة واحدة، على الأقــل، من الجرائم المطلوب لأجلها الشخص، موجبة للتسليم.

المادة الثالثة:

تسليم المواطنين

1- لا يمنح التسليم إذا كان الشخص المطلوب يحمل جنسية الـــطـرف المطـلوب منه الــتسلــيــم. وتحدد جــنسيــة الشخص عند تاريخ ارتكاب الأفعال التي طلب التسليم من أجلها.

2- إذا رفض الطرف المطلوب منه التسليم طلب تسليم أحد مواطنيه، ينبغي عليه، بناء على طلب الطرف الطالب، أن يعرض القضية على السلطات المختصة من أجل المتابعة القضائيــة عنــد الاقتضــاء. وفي هــذه الحالــة، يوجــه لــه الطــرف الــطــالب عــبــر الــطــريــق الــدبــلــومــاسي طــلب مــتــابــعــة مــرفـقـا بالملفات والوثائق ذات الصلة والأدوات المتعلقة بالجريمة الموجودة في حوزته.

3- يحاط الطرف الطالب علما بالمآل المخصص لطلبه. 

المادة الرابعة: 

الأسباب الإجبارية لرفض التسليم يرفض التسليم :

- إذا اعتبر الطرف المطلوب منه التسليم أن الجريمة المطلوب من أجلها التسليم جــريـمة سياسية أو أنها مرتبطة بجريمة سياسية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  8. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  9. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  10. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة