هذا ما يمنع على المترشحين لتشريعيات 12 جوان!

قبل أقل من 72 ساعة من انطلاق الحملة الانتخابية

البلاد.نت/ع. ن- يحدد قانون الانتخابات جملة من الممنوعات خلال الحملة الانتخابية، من بينها يمتنه كل مترشح أو شخص يشارك في الحملة الانتخابية عن كل خطاب كراهية وكل شكل من أشكال التمييز.

ويمنع طيلة الحملة الانتخابية استعمال أي طريقة إشهارية تجارية لغرض الدعاية الانتخابية. كما يمنع نشر وبث سبر الآراء واستطلاع نوايا الناخبين قبل اثنتين وسبعين (72) ساعة من تاريخ الاقتراع على الـتـراب الــوطــني، وخمسة أيــام قبل تــاريخ الاقتراع بالنسبة للجالية الوطنية المقيمة بالخارج.

ويمنع استعمال أي شكل آخر للإشهار خارج المساحات المخصصة لهذا الغرض. على أن تسهر السلطة المستقلة على تطبيق هذه الأحكام. ويمنع استعمال الممتلكات أو الوسائل التابعة لشخص معنوي خاص أو عمومي أو مؤسسة أو هيئة عمومية لأعراض الدعاية الانتخابية، إلا إذا نصت الأحكام التشريعية صراحة على خلاف ذلك.

فيما يمنع استـعـمـال أمـاكــن الـعـبـادة والمؤسـسـات والإدارات العمومية ومؤسسات التربية والتعليم والتكوين مهما كان نوعها أو انتماؤها، لأغراض الدعاية الانتخابية بأي شكل من الأشكال.

فيما ينص القانون على أنه يـجب على كل مترشح أن يمتنع عن أية حركة أو موقف أو عمل أو سلوك عنيف، غير مشــروع أو مهين أو شائن أو غير قانوني أو لا أخلاقي، وأن يسهر على حسن سير الحملة الانتخابية. وتحضر المادة 86 من قانون الانتخابات الاستعمال السيئ لرموز الدولة.

وتنص المادة 76 من قانون الانتخابات على أنه يستفيد كل مترشح للانتخابات المـحلية أو التشريعية أو الرئاسية بشكل منصف، من الوصول إلى وسائل الإعلام السمعيــة البصرية المرخص لها بالممارسة طبقا لل تشريع والتنظيم الساري المفعول.

وتكون مدة الحصص الممنوحة متساوية بين كل المترشحين للانتخابات الرئاسية، وتختلف بالنسبة إلى الانتخابات المـحلية والتشريعية، تبعا لأهميــة عدد قوائم المترشحــين الذيــن يرشحهم حزب سياسـي أو مجموعة أحزاب سياسية.

كما تستفيد قوائم المترشحين الأحرار المتكتلة بمبادرة منهـم، مـن نـفـس الـتـرتيـبــات الــواردة في هــذه المـاّدة، وحـســب الشروط نفسها. وتحدد كيفيات وإجراءات استعمال وسائل الإعلام السمعية البصرية المرخص لها بالممارسة طبقا للتشريع والتنظيم الساري المفعول. على أن تحدد كيفيات الإشهار الأخرى للترشيحات بقرار من رئيس السلطة المستقلة.

كما يتعين على كل وسائل الإعلام السمعية البصرية المرخص لها بالممارسة طبقا للتشريع والتنظيم الساري المفعول، المشاركة في تغطية الحملة الانتخابية وضمان التوزيع المنصف للحيز الزمني لاستعمال وسائل الإعلام من طرف المترشحين. فيما تضمــن السلــطــة المستــقــلــة، بـالـتـنسيـق مـع سلـطـة ضبـط السمعي البصري، احترام الأحكام.

واختتمت اليوم الاثنين، مرحلة استخلاف المترشحين المقصيين، على أن تتبين قوائم المترشحين النهائية قبل انطلاق الحملة الانتخابية يوم الخميس 20 مايو الجاري. فيما تجد بعض القوائم نفسها أمام احتمالية اقصاء القوائم بشكل نهائي.

وستشرع المندوبيات الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بداية من غد الثلاثاء، في الرد على ملفات المترشحين الذين تم استخلافهم، بعد أن تم إقصاء بعض زملائهم نتيجة للتحقيقات الإدارية السلبية أو حتى نتيجة لبعض الأحكام القضائية التي أقصتهم.

وتجد بعض القوائم الانتخابية نفسها أمام احتمالية اقصاء القوائم الانتخابية، وذلك في حين تم رفض ترشح بعض المستخلفين، ما يعني أنهم لا يمكن تعويضهم، وبذلك تكون القوائم ناقصة من المترشحين، وهو بالضرورة يتم إقصاء كل القائمة من دخول سباق التنافس على مقاعد المجلس الشعبي الوطني القادم.

ومن جهة أخرى، تنطلق الحملة الانتخابية يوم الخميس القادم، 20 مايو الجاري، حيث تنص المادة 73 تكون الحملة الانتخابية مفتوحة قبل 23 يوما من تاريخ الاقتراع، وتنتهي قبل 3 أيام من تاريخ الاقتراع.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات