استيراد “وهمي” من أجل تهريب الأموال نحو الخـــــــارج

عصابة يقودها إطارات جمركية ومدير وكالة بنكية ..

ساميـــــــــــــة- سلطت اليوم الأحد، محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء عقوبات بين 5 سنوات و6 أشهر حبسا نافذا وغرامات مالية نافذة، تراوح قدرها بين 5 و10 ملايين في حق المتهمين المتورطين في قضية فساد بمطار هواري بومدين،

منها عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 10 ملايين سنتيم في حق المتهمين الثلاثة الموقوفين بسجن الحراش ويتعلق الأمر بكل من المتهم رجل الأعمال “ب.نبيل “ صاحب شركة تصدير واستيراد “كوستا سيرين”، بالإضافة إلى صهره تاجر الملابس “ب. كمال” وشريكهما “بورحلة. م«.

فيما برأتهم المحكمة من جنحتي تبييض الأموال وإساءة استغلال الوظيفة والمشاركة في استغلال الوظيفة. فيما سلطت عقوبة عامين حبسا نافذا في حق المتهم غير الموقوف “ب. هشام”، عون جمركي، “د. عبد الحكيم” المدير السابق لبنك الخليج وكالة برج البحري و«. ر. فاتح”، أمين صندوق بهذا البنك، عن جنحة إساءة استغلال الوظيفة و6 أشهر حبسا نافذا في حق المتهم “م. عبد القادر”، وكيل عبور بمطار هواري بومدين.

وبالعودة إلى تفاصيل القضية، فقد أطاحت مصالح الأمن بالعاصمة بواحدة من قضايا الفساد وتبيض المال العام المتورط فيها رجال أعمال معروفين يتواجدون حاليا بسجن الحراش.

وكذا إطارات جمركية بمطار هواري بومدين، إلى جانب مدراء وكالة بنكية تمكنوا في وقت وجيز من القيام بعمليات توطين ضخمة وتحويل أموال بالعملة الصعبة نحو دول أجنبية عبر وكالة بنك الخليج الخارجي ببرج البحري شرق العاصمة عن طريق استيراد قطع غيار أجهزة إعلام آلي.

وكشفت مصادر قضائية لـ “البلاد” أن محكمة الجنح بالدار البيضاء عالجت الأحد قضية فساد مالي تورط فيها 14 متهما وعلى رأسهم إطارات جمركية بمطار هواري بومدين ومدير وكالة بنكية بالجزائر العاصمة، وجهت لهم استدعاءات مباشرة، إلى جانب ثلاثة من رجال أعمال موقوفين متواجدين حاليا بسجن الحراش ويتعلق الأمر بكل من المتهم الرئيسي “ب. كمال”، “ب. حسام “ و«ح. مروان”، تمت متابعتهم بجنح النصب وتبيض الأموال وكذا مخالفة حركة الصرف في رؤوس الأموال من وإلى الخارج.

القضية وما فيها تعود الى معلومات وردت إلى مصالح الضبطية القضائية حول شبهة في القيام بعمليات تحويل لأموال ضخمة بالعملة الصعبة إلى الخارج عبر البنك الخليج الخارجي وكالة برج البحري شرق العاصمة عن طريق عمليات التوطين البنكي، بخصوص معاملات تجارية مشبوهة.

 لا سيما وأن التحقيقات اكتشفت احتيالات بالجملة كان يقوم بها رجل الأعمال “كمال”. وجرى التحقيق مع مدير الوكالة البنكية ووكيل عبور على مستوى مطار هواري بومدين إطارات جمركية بمطار هواري بومدين وفي حين قدرت الأموال المحولة بالملايير.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن