وزيرة التربية تنصّب رسميا المجلس الوطني للبرامج

ترأسه أستاذة متخصصة في اللغة العربية

وزيرة التربية نورية بن غبريت
وزيرة التربية نورية بن غبريت

أشرفت وزيرة التربية الوطنية نورية  بن غبريط، اليوم السبت، على التنصيب الرسمي للمجلس الوطني للبرامج، والذي سترأسه الأستاذة الجامعية المختصة في اللغة العربية شريفة غطاس.

 و يتكون المجلس الوطني للبرامج من مسؤولين اثنين من الإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية مكلفين  بالتعليم، بالإضافة إلى المفتش العام للتربية الوطنية، كما يضمّ ممارسين اثنين في حقل التربية  إلى جانب المدير العام للمعهد الوطني للبحث في التربية و مدير المرصد الوطني للتربية  والتكوين.

ويشكّل المجلس كذلك من رئيس المجلس الوطني للتربية والتكوين، و رؤساء المجموعات المتخصصة، و خمسة أعضاء من الأسرة الجامعية من المتخصصين في المجالات التعليمية ، وبالإضافة إلى ذلك يضمّ المجلس الوطني للبرامج خبراء من المجلس الأعلى للغة العربية و المحافظة السامية للأمازيغي و المجلس الإسلامي الأعلى  ، كما يضمّ المجلس خبيرا  من المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة  الوطنية و ثورة أول نوفمبر 1954.

هذه هي شريفة غطاس رئيس المجلس الوطني للبرامج:

 شريفة غطاس، خريجة جامعة الجزائر سنة 1984،  دكتورة في اللغة العربية، كوّنت فرقة بحث تنتمي إلى مختبر اللسانيات وعلم الاجتماع ، و أنجزت دراسة ميدانية حول اكتساب المهارة الكتابية لدى تلاميذ المدارس.

الدكتورة شريفة غطاس رئيس المجلس الوطني للبرامج

تقلّدت منصب عضو في اللجنة الوطنية للإصلاحات التربوية سنة 2002 ، قبل أن يتمّ تنصيبها اليوم من قبل وزيرة التربية نورية بن غبريت على رأس المجلس الوطني للبرامج، لإستكمال إصلاحات المنظومة التربوية، وتحيين البرامج الدراسية الوطنية.

و جاء تنصيب هذا المجلس تطبيقا للمرسوم التنفيذي رقم 15-307 المؤرخ في 6  ديسمبر 2015 المحدد لصلاحيات المجلس الوطني للبرامج وتشكيلته و تنظيمه و سيره، و يعتبر المجلس "هيئة وطنية مختصة لتقديم الآراء والاقتراحات إلى وزيرة  التربية الوطنية حول كل مسألة تتعلق بالبرامج و المناهج و المواقيت والوسائل التعليمية ويتولى بهذه الصفة على الخصوص المهام المتعلقة باقتراح التصميم  العام للتعليم وصياغة الأهداف العامة للتعليم انطلاقا من غايات التربية". 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر