"مجنونة" تلتهم 5 جوائز في العاصمة!

"عبث" سكيكدة يحظى بالتاج الأكبر

تمكنت امرأة مجنونة موسومة بـ "كشرودة"، ليلة الأحد، من التهام 5 جوائز، بينما نجح العرض العبثي "ما بقات هدرة" في افتكاك الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني الثاني عشر للمسرح المحترف بالجزائر العاصمة.

بشكل مثير، أجهزت "كشرودة" من إنتاج مسرح سوق أهراس الجهوي على خمسة جوائز كاملة هي: أحسن أداء نسائي رئيسي صبرينة دريشي، أحسن نص وإخراج لأحمد رزّاق، أحسن أداء رجالي ثانوي لمحمد الحواس، وأحسن إبداع موسيقي لحسان لعمامرة.

من جانبها، توّجت مسرحية ما بقات هدرة لكاتبها ومخرجها محمد شرشال وإنتاج مسرح سكيكدة الجهوي بتاج أحسن عرض متكامل، فضلا عن جائزة التنويه والإشادة.

وكان التتويج بجائزة أحسن أداء رجالي رئيسي، من نصيب محمد الزاوي عن دوره في مسرحية العطب لمسرح باتنة الجهوي، بينما آلت جائزة أحسن أداء نسائي ثانوي، إلى الممثلة نجلاء طارني عن دورها في مسرحية سلالم الظلمة لمسرح قسنطينة الجهوي.

ونال حمزة جاب الله جائزة أحسن سينوغرافيا عن عرض انتحار الرفيقة الميّتة لمسرح العلمة الجهوي، ومُنحت جائزة لجنة التحكيم إلى عرض المنبع لمسرح مستغانم الجهوي.

منصة التتويجات:

الجائزة الكبرى (أحسن عمل مسرحي متكامل): ما بقات هدرة لمسرح سكيكدة الجهوي

جائزة أحسن نص: أحمد رزّاق عن عرض كشرودة لمسرح سوق أهراس الجهوي

جائزة أحسن إخراج: أحمد رزّاق عن عرض كشرودة لمسرح سوق أهراس الجهوي

أحسن أداء رجالي رئيسي: محمد الزاوي عن دوره في مسرحية العطب لمسرح باتنة الجهوي 

أحسن أداء نسائي رئيسي: صبرينة دريشي عن دور المرأة في عرض كشرودة لمسرح سوق أهراس

الجهوي   

أحسن أداء رجالي ثانوي: محمد الحواس عن دور الجدّة في عرض كشرودة لمسرح سوق أهراس الجهوي

أحسن أداء نسائي ثانوي: نجلاء طارني عن دورها في عرض سلالم الظلمة لمسرح قسنطينة الجهوي

جائزة أحسن إبداع موسيقي: حسان لعمامرة عن عرض كشرودة لمسرح سوق أهراس الجهوي.   أحسن سينوغرافيا: حمزة جاب الله عن عرض انتحار الرفيقة الميتة لمسرح العلمة الجهوي

جائزة لجنة التحكيم: عرض المنبع لمسرح مستغانم الجهوي  

جائزة التنويه والاشادة: طاقم عرض ما بقات هدرة لمسرح سكيكدة الجهوي

استياء تحكيمي من هيمنة السينوغرافيا وشطب للمقتبسين  

شدّد الباحث علاوة جروة وهبي رئيس لجنة تحكيم الدورة الـ 12، على وجوب كشف المتنافسين مستقبلا عن مصدر الموسيقى التي يستخدمونها في عروضهم، وانتقد هيمنة السينوغرافيا، كما نادى بتظافر كافة الممارسين في إنضاج الأعمال.

وأعلن جروة وهبي عن استبعاد لجنة التحكيم لكل نص مسرحي مقتبس من المناقشة والجوائز.

 

تعديلات هامة اعتبارا من 2018

في كلمته بالمناسبة، أكّد الأستاذ "محمد يحياوي" محافظ المهرجان إدخال تعديلات هامة على قانون المهرجان الوطني للمسرح المحترف، وتكليف لجنة متخصصة بانتقاء العروض التي ستشارك في النهائيات اعتبارا من دورة 2018، فضلا عن العرضين الفائزين في مهرجاني قالمة وسيدي بلعباس المخصّص للتعاونيات والجمعيات الحرة.

نجاح كبير بمال قليل  

شدّد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي على "النجاح الكبير" للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، وقال إنّه يمكن بـ "مال قليل تصنيع فرجة كبرى". 

وفي حضور وزير الشباب والرياضة، كشف الهادي ولد علي، كشف ميهوبي عن إقرار السلطات إنتاج عروض مسرحية أمازيغية دوريا، مع الحرص على أن تكون مقتبسة من أعمال جزائرية.

75 % مستوى التكوين في دورة 2017

قالت الأكاديمية جميلة مصطفى الزقاي إنّه جرى تقييم مستوى التكوين في التربص الدولي للنقد المسرحي بـ 75 %، وهو ما اعتبرته "تقديراً جيداً".

وحُظي فريد ياهو بالجائزة الأولى، بينما عادت الجائزة الثانية إلى مراد لوافي، وجرى منح الجائزة الثالثة لـ عبد الحميد مهملي.

يُشار إلى أنّ التربص الدولي للنقد المسرحي استمرّ خمسة أيام، وشمل تشكيلة من الجوانب العلمية تحت إشراف أساتذة متخصصين وذوي باع في المجال، ويتعلق الأمر بفهد الكغاط (المغرب)، يوسف بحري (تونس)، فضلا عن الأكاديميين الجزائريين عدلان بن جيلالي وجميلة مصطفى الزقاي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة