وزارة الصحة تحذر المواطنين من مخاطر "الكيس المائي"

هذا ما يجب فعله في حالة اكتشاف وجوده في الأضحية

تعبيرية
تعبيرية

وأج - محمدعبدالمؤمن - حذرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات من مخاطر التعرض إلى الإصابة بالكيس المائي الذي قد تحمله بعض أضاحي العيد، وذلك خلال يوم إعلامي وتحسيسي حول الوقاية من الكيس المائي.

 وشدد نائب مدير الوقاية بوزارة الصحة يوسف ترفاني على ضرورة التحقق من عدم وجود هذا الكيس الذي قد تحمله بعض أضاحي العيد، لاسيما بالنسبة للعائلات التي تقوم  بذبح الأضحية خارج المذابح البلدية ودون استشارة الطبيب البيطري.

وتعتبر الإصابة بالكيس المائي من بين الأمراض الطفيلية الخطيرة المتنقلة عن طريق الحيوانات التي تتغذى بالأحشاء المصابة كالكلاب والقطط ثم تفرغ بويضات هذه الطفيليات في الطبيعة عن طريق فضلاتها متسببة في تلوث الأعشاب والخضر والفواكه والمياه مما يؤدي إلى انتقال المرض إلى الحيوانات العاشبة وبالتالي إلى الإنسان.

وتسجل وزارة الصحة، حسب ما أوضح السيد ترفاني خلال اليوم الإعلامي المخصص للتحسيس بمخاطر الكيس المائي ، أزيد من 300 حالة إصابة بهذا المرض سنويا.

من جهة أخرى ، وفي نفس السياق ، أكد الطبيب البيطري بمديرية الفلاحة للجزائر العاصمة مصطفى مباركي على أهمية الاستعانة بالمصالح البيطرية في حال عدم التأكد من صحة أحشاء كبش العيد خاصة الكبد والرئة ، محذرا من استهلاكها في حالة إصابتها .

كما دعا إلى الابتعاد عن الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب وتلقيحها إذا  اقتضى الأمر لتفادي انتقال طفيليات الكيس المائي إلى الإنسان ، مع غسل اليدين عند لمس هذه الحيوانات لتفادي مخاطر انتقال الطفيليات.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة