انطلاق الطبعة السادسة لمهرجان النحل والعسل

قرية "أحريق" ببوزقان في تيزى وزو

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - انطلقت خلال نهار صبيحة الأربعاء بقرية "احريق" ببلدية بوزقان في في ولاية تيزى وز وفعاليات الطبعة السادسة لمهرجان النحل والعسل مراسم حفل الانطلاق اشرفت عليها السلطات المحلية وعلى رأسها رئيس المجلس الشعبي الولائي.

وقد عرفت هذه التظاهرة الفلاحية التي ستدوم اربعة ايام كاملة مشاركة حوالي 40 فلاحا من مربي نحل العسل واللذين قدموا من مختلف مناطقة الولاية لعرض منتوجاتهم المختلفة من العسل الحر التي تزخر به المنطقة والبلديات المجاورة لها . للعلم فان هذه التظاهر تعتبر فرصة لمربي المنطقة لطرح انشغالاتهم والمشاكل التي يعانون منها مع التعريف بمختلف أنواع العسل والفوائد الصحية لكل واحد منها.

كما تشهد هذه التظاهرة تنظيم معرض لمختلف الصناعات التقليدية من بينها الألبسة التقليدية والأواني فخارية الى جانب معرض متنوع للآكلات القديمة التي تزخر بها القرية "مع عرض خاص لمختلف أنواع العسل التي تزخر بها الولاية خاصة عسل إكليل الجبل، والسدر، والكاليتوس واللبينة والبرتقال وغيرها.

كما تجدر إليه الإشارة فإن العسل له عدة فوائد صحية مضاد للجراثيم والميكروبات والفيروسات والفطريات ويعمل على تخفيض نسبة الدهون في الجسم، كما هومفيد للأشخاص الذين يعانون من السمنة وأمراض القلب والشرايين وهو مفيد للمعدة، حيث إنه لا يتخمر في المعدة كباقي أنواع السكريّات الأخرى، فهويعالج عسر الهضم والإمساك واضطرابات الجهاز الهضميّ الأخرى. كما انه يعمل على الحفاظ على صحة اللثة والأسنان. ويعتبر كذلك علاج فعال للحروق، بسبب احتوائه على إنزيم ينتج بيروكسيد الهيدروجين.

ويساهم في تنقية البشرة وتحضير العديد من مستحضرات التجميل التي يدخل العسل فيها، والتي تعالج مشاكل العيون وتسكين الجهاز العصبيّ وخاصة إذا ما تم تناوله قبل النوم، فهويساعد على استرخاء الجسم ويعالج الأرق وهو علاج جيد للربو. ويعمل كذلك على تخفيف آلام الكبد وتقوية عضلة القلب وغيرها.

وحسب مصادر مقربة من مديرية مصالح الفلاحية ان ولاية تيزى وزوالرائدة وطنيا في إنتاج خلايا النحل لأنها الولاية الوحيدة التي تنتج خلايا النحل وتصل إلى 100 ألف خلية نحل سنويا كما تتوفر على أكثر من 45 ألف خلية فرخ يتم تسويقها إلى مختلف الولايات المجاورة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  4. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  5. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  6. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33797 شهيد

  8. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

  9. إليك أطعمة ومشروبات تريحك من نوبات القولون العصبي

  10. وهران: الإطاحة بشبكة إجرامية سببت خسائر مالية بـ 9 ملايير سنتيم لشركة عمومية