إعادة فتح منبع سيدي لكبير بأحمر العين بتيبازة

بعد إغلاقه على خلفية عدم صلاحية مياهه للشرب

أعلنت مديرية الموارد المائية لولاية تيبازة أمس الأحد رسميا إعادة فتح منبع سيدي لكبير بأحمر العين الذي استفاد من أشغال تهيئة بعد قرار غلقه من قبل السلطات المحلية شهر أوت الماضي على خلفية عدم صلاحية مياهه للشرب إثر انتشار وباء الكوليرا ببعض ولايات الوطن.

وقال مدير الري المحلي رمضان قرباج في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية أن مصالح بلدية أحمر  العين أقدمت اليوم رسميا على افتتاح منبع ماء سيدي لكبير لاستغلاله من قبل  المواطنين بعد تأجيل العملية التي كانت مبرمجة يوم 11 نوفمبر الماضي لأسباب قال يومها ذات المسؤول أنها "تقنية" تبعا لتحفظات مكتب حفظ الصحة البلدي.

 شدد  قرباج في تصريحه على "صلاحية مياه منبع سيدي لكبير للشرب بناء  على تحاليل دقيقة أجرتها بالإضافة إلى مديرية الري كل من المخبر الولائي  لمديرية الصحة و بلدية أحمر العين إلى جانب معهد باستور بالجزائر العاصمة".

و كانت السلطات المحلية بتيبازة قد قررت غلق منبع سيدي لكبير نهاية شهر أوت الماضي بناء على نتائج معهد باستور التي أثبتت عدم صلاحية مياهه للشرب عقب  انتشار وباء الكوليرا بعدد من ولايات الوطن قبل أن تطلق مديرية الموارد  المائية بتاريخ الفاتح سبتمبر عملية تهيئة واسعة حيث شملت الأشغال تغيير قنوات  المنبع المائي من المصدر إلى المصب و تهيئة محيطه و تنظيفه مع مراعاة الجانب  الجمالي للموقع.

و يبقى الموقع يخضع للمراقبة الدورية لفرق مصالح مديرية الري إلى جانب مصالح  مكتب حفظ الصحة لبلدية أحمر العين و كذا مديرية الصحة حفاظا على صحة المواطنين  حسب ذات السؤول مبرزا أن مصالحه تسهر على مراقبة مياه أزيد من 200 منبعا مائيا منتشرا عبر الولاية.

و واجه سكان بلدية أحمر العين و المناطق المجاورة له يومها قرار السلطات  المحلية القاضي بغلق منبع مياه سيدي لكبير بالرفض مؤكدين صلاحية مياه المنبع.

للتذكير فقد سجلت ولاية تيبازة 15 حالة إصابة مؤكدة بداء الكوليرا تم التكفل  بهم بمستشفى بوفاريك بولاية البليدة و تماثلوا جميعهم للشفاء من إجمالي أكثر  من 130 حالة مشتبهة على مستوى عددا من ولايات الوطن.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  6. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم