الجزائر تستعجل التصدّي لموجات ”الإرهاب والتآمر” في البلدان العربية

بن صالح يؤكد أنها عطّلت برامج التكامل الاقتصادي

عبد القادر بن صالح
عبد القادر بن صالح

البلاد - بهاء الدين.م - أكدت الجزائر أن ”موجات الإرهاب المترافقة مع مؤامرات خفية وعلنية ساهمت بشكل أساسي في تعطيل العمل العربي المشترك وفرملة مشاريع التكامل الاقتصادي في البلدان العربية”. أكد رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، في كلمة له خلال أشغال القمة العربية الرابعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ببيروت، والتي  يمثل فيها رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، أن التكامل الاقتصادي العربي ”هدف سام” ينبغي تحقيقه وضبط أولوياته باستغلال ”أمثل” للقدرات التي يزخر بها الوطن العربي، مبرزا أهمية القيام بتشخيص مسار هذا التكامل ”انطلاقا من رصد المستوى الذي بلغه هذا  المشروع”.

وشدد بن صالح على أن تحقيق هذا الطموح ”يبقى مرتبطا بمدى قدرتنا على  تجاوز خلافاتنا والعمل على إعادة اللحمة بيننا من أجل تهيئة أرضية حقيقية لبناء صرح التكتل الاقتصادي العربي المنشود،  الرامي إلى بلوغ ”منظومة عربية  اقتصادية جديدة” قوية وحاضرة على الساحة الإقليمية والدولية”.

وتابع قائلا ”إن تحقيق التطلعات التنموية في وطننا العربي اليوم هي غاية  يجب أن نعمل جميعا على تحقيقها, غير أن ذلك يبقى مرهونا بمدى نجاحنا في مواجهة التهديدات التي تواجه منطقتنا ولاسيما تلك المتعلقة بمكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف العنيف بكل أشكاله، إيمانًا منا بأنه لا يمكن تصور تنمية دون أمن ولا أمن دون تنمية”.

ولتحقيق هذا المبتغى يرى بن صالح أنه لا بد ”من بذل جهود خاصة لتوجيه  إستراتيجيات التنمية في منطقتنا وتصويبها نحو الإنسان العربي بما يتماشى واحتياجاته، والعمل في الوقت نفسه على توجيه السياسات والبرامج الرامية إلى اجتثاث هذه الظاهرة المقيتة من خلال تكثيف الاستثمار في مجالات التربية  والتعليم والتنمية المستدامة والمواطنة والعمل عبر مساعدة شبابنا وجعلهم طرفا  فاعلاً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية”. 

وفي الجانب السياسي أكد بن صالح أن ”واقع الأزمات المحيطة بعالمنا العربي ينبغي ألاّ يثني عزيمتنا وألا ينال من إصرارنا على تسخير كافة قدراتنا لتحقيق التكامل التنموي المنشود  خاصة أن دولنا تدرك اليوم أن  التطورات في هذا العالم المترابط الصلات يشهد تحولات سريعة يتعين علينا فيها ضرورة مواكبتها”. وشدد على أن بلوغ هذا الهدف ”يتطلب بالضرورة تنقية الأجواء العربية وإيجاد حلول سلمية لمختلف الأزمات القائمة من خلال تفعيل التضامن العربي والانصراف نحو حل القضايا الجوهرية المصيرية التي تواجه أمتنا العربية”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد