فرعون تحذّر من "مخطط تدميري" عبر الفايسبوك

اتهمت أطراف داخلية و خارجية بمحاولات "إثارة الفوضى"

هدى إيمان فرعون
هدى إيمان فرعون

 "لا خوصصة لاتصالات الجزائر و ترقبوا انهيار في أسعار الانترنت"

 

البلاد.نت - بهاء الدين.م - اتّهمت وزيرة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة ،إيمان هدى فرعون،أطرافا داخلية و خارجية "بالضلوع وراء محاولات لإثارة الفوضى عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.و حذّرت فرعون مما وصفته "بالمخطط التدميري الخبيث لإعادة إحياء نار الفتنة التي تمكن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من إخمادها".

ودعت الوزيرة ،في كلمة مطولة ألقتها بمناسبة وضع مشروع الكابل البحري "ميداكس" حيز الخدمة، "إلى أخذ العبرة من العشرية السوداء التي شهدتها البلاد خلال التسعينيات وعدم الانسياق وراء الأفكار المتطرفة في ظل الأمن الذي تنعم فيه الجزائر بفضل سياسة المصالحة الوطنية".

و قالت فرعون أن "المشاهد المأسوية لرحلات الموت تحرّك مشاعر كل الجزائريين خاصة أن قوافل أبنائنا و هم في ريعان شبابهم يمتطون قوارب تقليدية الصنع لخوض مغامرات محفوفة بالمخاطر خاصة أن تلك الرحلات تبدأ من منطق مخططات تقف وراءها شبكات مافيوية تنسج أحلاما كاذبة في أذهان شبابنا ليتلقف تلك المشاهد أبواق الفتنة في الداخل و الخارج لرسم سيناريوهات لا تتطابق مع الواقع الحقيقيقي الذي يعيشه الجزائريون". وقالت وزيرة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة أن الهجرة غير الشرعية ظاهرة اجتماعية "غريبة" عن عادات و اعراف الجزائريين , مبرزة أن حياة الشاب الجزائري الواحد "اثمن من أي شيء آخر" , و لا تقدر باي اعتبارات مادية او اغراءات افتراضية .و أشارت فرعون أن " الحديث عن هذه الظاهرة و دراستها و مشاركة كل شرائح المجتمع في مناقشتها يتناسب و المراحل التي تقبل عليها بلادنا , من خلال تثمين دور الشباب في بناء مستقبل الجزائر" .

و دعت الوزيرة الحضور أنه "يتعين على شباب اليوم ان يكونوا قدوة لبعضهم البعض من خلال النماذج الناجحة التي يتميز بها المجتمع الجزائري تفاديا لظاهرة الهجرة غير الشرعية و التي تبقى في مضمونها مجرد "حل مأساوي " لكل من يواجه صعوبات في الحياة".وأفادت الوزيرة أن "مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت كثيرا في تنامي ظاهرة "الحرقة" حيث باتت تهذه الوسائل الحديثة تلعب دورا سلبيا بارزا في الترويج والتشهير وتغليط الشباب بأكاذيب وقصص منسوجة ووهمية تدفعهم لهذا المصير المجهول".

و شبهت فرعون عمل تلك الأطراف بالمخططات التدميرية التي نسجتها أبواق الفتنة في العشرية السوداء من خلال التغرير بالشباب ودفعهم إلى الجبال تحت شعارات دينية رنانة"، مؤكدة أن "شباب اليوم على أتم الدراية و الوعي بهذه الأمور ولن ينساق وراء هذه الأطراف التي تحاول جرالجزائرإلى مستنقع الفوضى". لا خوصصة لاتصالات الجزائر و شددت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات أن استراتيجية تطوير قطاع الاتصالات ترتكز على ضمان السيادة الوطنية عبر حماية الاقتصاد الوطني و تأمين المساواة في ولوج الجميع إلى الخدمة و من هذا المنطلق يحرص الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على رفض خوصصة اتصالات الجزائر التي تبرهن على مدار السنوات على قدرات هائلة في التسيير الاقتصادي و التفوق التطنولوجي.

وبحضور إطارات مجمع اتصالات الجزائر ووالي ولاية عنابة وضعت الوزيرة الكابل الجديد "ميداكس" الذي يربط الجزائر بشبكة الأنترنت الدولية حيز الخدمة. وقدرت فرعون أن احتياجات العشرية القادمة من الأنترنت ستتراوح بين 20 إلى 40 ميقا لكل مستخدم مضيفة أن التوصيل الجديد سيسمح بمضاعفة سعة التدفق وتوفير منفذ ثاني في حال وقوع أعطاب ، كما سيجعل الجزائر قطبا إفريقيا في قطاع الاتصالات و تكنولوجبات الإعلام داعية هنا القطاع الاقتصادي إلى الانخراط في هذا المسعى بإنشاء مراكز لتوطين البيانات.

و تابعت أن"توصيل التدفق العالي لكل ولايات الوطن رهان تحمله الدولة على عاتقها تؤكد هدى فرعون التي توقعت بأنه وبمجرد دخول الكابل الجديد حيز الخدمة و بعد تهيئة الوصلة البرية التي تربط الشمال بالجنوب سيتم بيع التدفق للدول الافريقية وتحقيق استثمارات ناجعة".

كما طمأنت الوزيرة، بأن تخفيضات جديدة للأنترنت بعروض تجارية تنافسية سيستفيد منها زبائن الهاتف الثابت والنقال منوهة بالتحدي الكبير الذي رفعه القطاع و هو تمكين الشباب من التحكم في تكنولوجيات الاتصال بشكل يشرف الجزائر وتغيير الأنظمة المعلوماتية حتى نتخلص من تبعية الصيانة و تطوير وتعميم الخدمات. وأفادت فرعون في هذا المقام إلى توفير كل الإمكانات المادية و البشرية لضمان التكوين المتواصل عبر معهدين وطنيين للقطاع مذكرة بتكوين 7الاف عامل من الشبكة التجارية لاتصالات الجزائر خلال هذا العام.

وأضافت فرعون أن القطاع في سباق مع الزمن من أجل تعميم شبكة رقمية وطنية تمتد اليوم على أكثر من 140.000 كلم تغطي كامل التراب الوطني بمعدل تدفق يقدر ب 2 تيرابايت في الثانية، وتركيب التجهيزات الهرتيزية لوصل أزيد من 1.541 بلدية و 142 ملحقة بلدية و مئات التجمعات المعزولة و النائية بهذه الشبكة.

كما جرى وضع نظام رقمي جديد يضمن قفزة نوعية في التسيير التجاري و التقني للمؤسسة حيث تم الاعتماد على التكوين المكثف الذي أطلقته اتصالات الجزائر لتمكين المستخدمين من استغلال هذا النظام بما يضمن تقليص كلفة التسيير وتحسين المردودية، تضيف وزيرة القطاع.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟