مقراني: فتح 530 سوق جواري "باريسي" الأسبوع المقبل

فيما سيتم تدريجيا إعادة فتح واستغلال نحو 468 سوق أنجزت خلال السنوات الماضية دون استغلالها

قال مدير تنظيم الأسواق والنشاطات والمهن المقننة بوزارة التجارة أحمد مقراني إنه سيتم بدءا من الأسبوع المقبل فتح نحو 530 سوق جواري مهيأة على الطريقة "الباريسية"، فيما سيتم تدريجيا إعادة فتح واستغلال نحو 468 سوق أنجزت خلال السنوات الماضية دون استغلالها.

وأوضح مقراني خلال نزوله ضيفا اليوم الخميس على الإذاعة الوطنية، أنه تم وضع مخطط حيز التنفيذ لسد العجز في الفضاءات التجارية بالتجزئة واستغلال الأسواق المنجزة خلال السنوات الماضية وعددها 468 سوق منجز ومغلق لأسباب مختلفة بهدف ضمان تموين المواطنين بالمواد الواسعة الاستهلاك خصوصا خلال شهر رمضان الكريم.

وأضاف المتحدث  أن المخطط يتضمن وضع 530 سوقا جوارية بالأحياء الكييرة بالمدن الكبيرة، تم تهئيتها على شاكلة الأسواق الباريسية، والتي لا تتطلب استثمارات كبيرة، وستدخل حيز الخدمة ابتداء من الأسبوع المقبل بهدف ضمان تموين المواطنين بالمواد الواسعة الاستهلاك وأيضا لاستقطاب الشباب العامل بالسوق الموازية وإدماجهم تدريجيا، مشيرا إلى أن بعض الولايات شرعت في تنصيب وفتح بعض هذه الأسواق، فيما سيتم خلال الأسبوع المقبل فتح 55 سوق "باريسي" بالعاصمة، و 84 سوق في وهران.

وإلى جانب الأسواق "الباريسية" سيتم، يضيف المتحدث، فتح واستغلال 171 سوقا جوارية في غضون الأسبوع المقبل من بين 368 سوق أنجزت خلال السنوات الماضية دون أن يتم استغلالها، مشيرا إلى أن 15 سوق من هذه الأسواق الجاهزة ستفتح بالعاصمة ، وأربعة بوهران.

من جهة ثانية أشار المتحدث إلى أنه تم الاتفاق بعد مشاورات طويلة مع مختلف الشركاء على تحديد أسعار مرجعية لسبع مواد فلاحية مطلوبة بكثرة وهي (بطاطا والطماطم والبصل والثوم والكوسة والخس والجزر) قبل أن تضاف إليها مادتا الموز واللحوم المستوردة، مضيفا أنه سيتم الإعلان عنها (الأسعار) يوم السبت من قبل وزير التجارة.

ونفى أن تكون العملية تسقيفا للأسعار "ّ بل هي أسعار مرجعية وفي متناول المواطن البسيط خاصة اللحوم والموز، وتأخذ بعين الاعتبار جميع التكاليف منذ إنتاجها حتى تسويقها وتضمن هامش واسع للفلاحين وتجار التجزئة بهدف توفير مختلف المواد بشكل أفضل و القضاء على ظاهرة المضاربة ورفع الأسعار بطريقة جنونية".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر