اوردوغان ينتقد التخلّف الأوروبي عن دعم تركيا في قضية اللاجئين

أكد أن أنقرة أنفقت 37 مليار دولار على اللاجئين السوريين.

وكالات - انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء تخلّف الأوروبيين عن دعم تركيا ومساندتها في مواجهة تدفق اللاجئين، مؤكدا أن أنقرة أنفقت 37 مليار دولار على اللاجئين السوريين.

وقال أردوغان في قمة "عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا" المنعقدة في العاصمة البوسنية سراييفو، إن "الدول الأوروبية لا تستطيع التفاهم في ما بينها لتقاسم عشرات اللاجئين، بينما تحتضن تركيا أكثر من 4 ملايين لاجئ"، لافتا إلى أن "تركيا أنفقت على اللاجئين السوريين المقيمين داخل أراضيها أكثر من 37 مليار دولار، وساهمت في تخفيض الهجرة غير الشرعية إلى القارة الأوروبية بنسبة 99 بالمئة، من خلال التدابير التي اتخذتها".

وشدد أردوغان على أن تركيا ساهمت بشكل كبير في تحقيق أمن أوروبا ومنطقة البلقان، لكنها "لم تحظ بالدعم المطلوب من أصدقائها الأوروبيين"، وأن "الاتحاد الأوروبي تعهد بدفع 6 مليارات يورو لتركيا لمساعدة اللاجئين السوريين، لكن أنقرة لم تتسلم سوى 2.5 مليار منها".

واعتبر أردوغان أن "سياسات التوسع الأوروبية باتت أسيرة حفنة من الشعبويين، وباتت التيارات المتطرفة تتعاظم في أنحاء القارة الأوروبية وتهدد السلام الداخلي في أوروبا"، معتبرا أن القرار الذي سيصدر بشأن محادثات انضمام ألبانيا وشمال مقدونيا إلى الاتحاد الأوروبي، سيؤثر على مستقبل المنطقة برمتها.

وعقدت قمة "عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا" (SEECP) أول مرة عام 1996، بهدف تعزيز التعاون السياسي والأمني والاقتصادي بين بلدان المنطقة، وتوسيع أبعاد المؤسسات الديمقراطية والعدالة ومكافحة الأنشطة غير القانونية والإنسانية. ويضم هذا التجمع إضافة إلى تركيا كلا من ألبانيا، والبوسنة والهرسك، وبلغاريا، ومقدونيا الشمالية، ورومانيا، وصربيا واليونان.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟