Scroll To Top

تعميم الدراسة يوم السبت بمختلف جامعات الوطن

وزارة التعليم العالي تشدد على ضرورة الاستغلال الأمثل للوقت البيداغوجي

المشاهدات : 11998
0
آخر تحديث : 19:04 | 2018-08-04

إسناد تدريس أقسام السنة الأولى للأساتذة ذوي الخبرة 

البلاد - ليلى كركود - دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مدراء المؤسسات الجامعية عبر الوطن، إلى الاستغلال الأمثل للوقت البيداغوجي، مشددة على ضرورة العمل على ضمان انطلاق الموسم الجامعي المقبل فعليا منتصف شهر سبتمبر على اكثر تقدير، وأن لا تقل مدة السداسي عن 14 أسبوعا من التعليم الفعلي. فيما قررت تعميم الدراسة يوم السبت بجميع جامعات الوطن بناء على القرار رقم 65 الصادر في 25 جويلية 2018.

وأكدت وزارة التعليم العالي في التعليمة التي ابرقتها إلى مدراء المؤسسات الجامعية حول تحضيرات الدخول الجامعي 2018-2019، على ضرورة اتخاذ الاجراءات الازمة. وشددت مصالح حجار على ضرورة التقيد بجملة من الاجراءات والشروط لضمان دخول جامعي ناجح للموسم المقبل من خلال مشاركة جميع الفاعلين المعنين بهذه العملية 

وطالبت الوزارة من خلال التعليمة بضرورة الاستغلال الامثل للوقت البيداغوجي من طرف جميع مسئولي المؤسسات الجامعية من خلال مراعاة جملة من الشروط وعلى رأسها ضمان الانطلاق الفعلي للدخول الجامعي المقبل في منتصف شهر سبتمبر على أكثر تقدير وأن لا تكون مدة السداسي اقل من أربعة عشر اسبوعا من التعليم الفعلي، مع تنظيم الدورة الاستدراكية في آخر كل سداسي عوض تنظيمها في سبتمبر.

كما ألزمت الوزارة، مسؤولي المؤسسات الجامعية، بضرورة احترام رزنامة العطل الجامعية التي تعد آخر شهر جوان من طرف المصالح المؤهلة للوزارة، مطالبة إياهم بإعداد توزيع المهام البيداغوجية للسنة المقبلة قبل الذهاب إلى عطلة نهاية السنة الحالية، خاصة ما تعلق بتخصص الأستاذ المعني، الخبرة البيداغوجية للأستاذ واقدمية الأستاذ في التعليم عامة وفي التخصص خاصة، إلى جانب رتبة وشهادة أو شهادات الأساتذة

وشددت التعليمة على ضرورة إسناد عملية تدريس أقسام السنة الأولى جامعي للأساتذة ذوي الخبرة والاقدمية ابتداء من الموسم الجامعي المقبل في محاولة للقضاء أو التقليل من ظاهرة الرسوب المرتفعة في السنة الأولى جامعي، في محاولة للتكفل الفعال ومتابعة طلبة السنوات الاولى فمن الضروري تفضيل الأقدمية وقدرات ومهارات الاساتذة. 

وفي السياق ذاته، امرت مصالح حجار، مسؤولي الجامعات، بإعداد جداول التوقيت من قبل كل مؤسسة للسداسي أو للسنة الدراسية قبل بداية الدخول الجامعي المقبل مع إعلام الطلبة والأساتذة عبر موقع المؤسسة، حيث يجب أن تكون الهياكل البيداغوجية جاهزة ومستخدمي مصالح الدراسات حاضرون. واكدت التعليمة على ضرورة الاستغلال الأقصى للوقت البيداغوجي عن طريق استغلال كل الساعات طوال اليوم بما في ذلك يوم السبت، مع السهر على تبادل الوسائل وكافة الهياكل المتوفرة على مستوى المؤسسة ووضع عناوين ومحتويات كل البرامج البيداغوجية للتكوينات المضمونة من قبل كل مؤسسة تحت تصرف الطلبة قبل بداية الدروس بالنسبة لكل ميدان وشعبة وتخصص عبر موقع المؤسسة، مع استغلال المكتبات التي تعد فضاءات عمل بامتياز والعمل على تيسير الالتحاق بها بالنسبة لكل طالب وأستاذ بغض النظر عن قسمه وكليته بل وحتى مؤسسته. كما ينبغي أن تبقى مفتوحة من الساعة الثامنة صباحا إلى السادسة مساء على الأقل.

إلى جانب ذلك، ألزمت الوزارة، المؤسسات الجامعية، أن تضع تحت تصرف الطلبة الجدد مكاتب وخلايا الاعلام والتوجيه وكذا المنشورات والمطويات المتعلقة بتنظيم وسير المؤسسة المعنية وكذا كافة المعلومات ذات الصلة بالبيداغوجيا والنشاطات العلمية والثقافية كما ينبغي إعادة تنشيط المرافقة. وشددت وزارة التعليم العالي في الأخير على ضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتجسيد هذه الإجراءات عبر النشر الواسع لها ومتابعة تنفيذها لضمان دخول جامعي أفضل وإنجاح السنة الجامعية المقبلة 2018 ـ 2019.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 0 و 5 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد