تطور اللغة العربية وازدهارها مرتبط بالإنتاج المعرفي والإبداعي

إحياء لليوم العربي للغة الضاد، وزير الثقافة ميهوبي يؤكد:

وزير الثقافة عز الدين ميهوبي
وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

ـ تطوير الإنتاج الفكري يحمي العربية من التهجين والتجاوزات "المشينة"

 

قال وزير الثقافة عزالدين ميهوبي، إن تطور اللغة العربية وازدهارها مرتبط بالإنتاج المعرفي والإبداع والاستعمال الوظيفي لها. وأضاف الوزير  في كلمة له بمناسبة إحياء اليوم العربي للغة الضاد الذي يتزامن مع الفاتح مارس من كل سنة، أن اللغة العربية "لا يمكنها أن تتطور في فضاء مغلق"، داعيا الى "تشجيع الانتاج العلمي والمعرفي والإبداعي". وأبرز في هذا الإطار التراث والمرجعية التاريخية التي تزخر بها اللغة العربية والتي تحتاج فقط ـ كما أضاف ـ الى "الاهتمام والرعاية لتحقيق التكامل المنشود". وأوضح أن "اهتمامات الجزائر كبيرة في مجال البحث في اللغة العربية وتسجل تقدما نوعيا لا يستهان به في الإنتاج الإبداعي الأدبي".

 من جهته، ذكر رئيس المجلس الاعلى للغة العربية صالح بلعيد، في كلمة له بالمناسبة أن إدارته سطرت "برنامجا ثريا" خلال هذه السنة بدءا بإحياء الأيام الدراسية بالاشتراك مع مختلف القطاعات الوزارية المعنية والجامعات من أجل ترقية اللغة العربية وتطويرها واستعمالها في مختلف العلوم المعرفية والإنسانية وكذا الترجمة والعمل بها في التكنولوجيات الحديثة.

وبعد أن أشار الى المكانة التي تحتلها العربية بين اللغات في العالم، أكد أن العربية "يحتفى بها في المحافل الدولية منذ سنة 1973 ولها حضور علمي دولي لما لها من رصيد وخصوصيات". كما دعا الى "تقوية الإنتاج الفكري لتطوير اللغة العربية وحمايتها من التهجين والتجاوزات المشينة واقتراح البدائل النوعية والإسهام في بلورة مشروع وطني متكامل لترشيد الحقل اللغوي". ويرى أن الحركية الثقافية التي تشهدها الجزائر تأتي "تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية الرامي الى العمل على ازدهار اللغة العربية الى جانب ترقية اللغة الأمازيغية لتعزيز انسجام المجتمع الجزائري والوحدة الوطنية".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. مرتبة إفريقية وعربية جديدة للمنتخب الوطني في تصنيف "فيفا" الجديد

  2. أليك بالدوين يقتل مديرة التصوير ويصيب المخرج عن غير قصد أثناء تصوير فيلم

  3. أسعار النفط تواصل تسجيل أرقام مرتفعة

  4. طرد وفد مغربي من اجتماع مرموق في جنوب أفريقيا

  5. الحكم بالسجن لمدة 10 أشهر مع وقف التنفيذ ضد الدولي الفرنسي كريم بنزيمة

  6. 10 تكوينات "ماستر" مفتوحة لحاملي الليسانس في "جميع التخصصات"

  7. "العربية فقط" في مراكز التكوين المهني بالجزائر

  8. بيان لميترو الجزائر يوضح أسباب توقفه المؤقت بالأمس

  9. حالات الإصابة بكورونا في أدنى مستوى لها بالجزائر..منذ عام ونصف

  10. سر محيربعد نجاة كل ركاب طائرة أميركية تحطمت واحترقت!