البروفيسور بوترفاس: جائحة كورونا أزمت وضعية أطفال السرطان

في حوار لإذاعة الجزائر من قسنطينة

-يسرى خليفة- قالت البروفيسور بوترفاس نبيلة رئيسة الجمعية الوطنية لمعالجة أطفال السرطان، أن الجزائر تحصي سنويا 1500 إصابة جديدة بالسرطان عند الأطفال. 

وكشفت بوترفاس في حوار لإذاعة الجزائر من قسنطينة، أن عدد الأسرة المتوفرة في المصالح غير كاف و لا يتماشى مع هذا الارتفاع كما ان هناك صعوبة في قبول طلبات الإستشفاء بسبب الضغط.  

وقالت المتحدثة ان الجائحة تسببت في تأخير عمليات التشخيص بالأشعة لأن التجهيزات كانت موجهة لتشخيص الوباء.

وقد عقدت أزمة كورونا من وضعية أطفال السرطان وعائلاتهم-تضيف بوترفاس- في ظل الغلق و غياب وسائل التنقل بين الولايات بالإضافة الى تأثر الوضعية المالية للكثير من الأسر إضافة الى النقص الكبير في الأطقم الطبية و الشبه طبية بسبب المرض و الغيابات.

وأوضحت رئيسة الجمعية الوطنية لمعالجة أطفال السرطان أن الأطفال المرضى و عائلاتهم واجهوا صعوبات كبيرة في التنقل من أجل العلاج خاصة بالولايات الداخلية و الجنوب.

وكشفت البروفيسور بوترفاس عن نقص كبير في الأدوية بسبب نقص التمويل و غلق مصانع إنتاجها بالخارج بسبب الجائحة فأطفال السرطان هم فئة هشة صحيا بسبب المرض، كما أن العلاج الكيماوي يضعف الجهاز المناعي لذا فإن إصابتهم بالكوفيد تكون خطرة.

كما أن الإصابة بالكوفيد عند طفل السرطان يسبب تعفنات جرثومية و انهيار كل وظائف الجسم فكل المشاكل المطروحة للتكفل بأطفال السرطان تضاعفت خلال الجائحة-حسب المتحدثة-.

وقالت أن منظمتها لا تكتفي بالدور الجمعوي فقط  بل إن عملهم يشمل الجانب العلمي كذلك من خلال تكوين الأطقم الطبية و شبه الطبية، فالبرامج التكوينية عبارة عن أيام دراسية وتكوينية يستفيد منها الأطباء المختصون و الأطباء العامون و الأطقم الطبية في طرق التشخيص و التكفل بالطفل، وتشخيص المشاكل الموجودة.

وأشارت البروفيسور بوترفاس نبيلة ان التلقيح داخل محيط طفل السرطان مهم جدا لحمايته من الإصابة و تعقيداتها، سواء تعلق الأمر بالعائلة أو الطاقم الطبي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  5. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  6. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  9. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  10. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل