بطاقية وطنية للمستفيدين من الزكاة

 أعطت وزارة الشؤون الدينية تعليمات للشروع في توزيع زكاة الفطر بداية من يوم 28 رمضان لتصل الى مستحقيها قبل صلاة عيد الفطر. ومنعت الوصاية توزيعها في غير المكان الذي جمعت فيه.

 وطالبت بتحرير محاضر خاصة بالعملية وضبط القوائم في بطاقية ولائية ثم وطنية. وأمرت الوزارة أئمة المساجد بقطع الطريق على أصحاب التيار السلفي الداعي إلى إخراج زكاة الفطر عينيا.

وطالبتهم بمشاركة لفقهاء في حملة توضح من خلالها قوة الرأي الذي تبناه علماء الجزائر والمتمثل في أفضله إخراج زكاة الفطر نقد جندت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف للأئمة والفقهاء واللجان الدينية لإنجاح عملية زكاة الفطر وقطع الطريق على دعاة إخراجها قوتا أو طعاما.

وقالت الوزارة في مذكرة موجهة إلى مديرياتها عبر الوطن  الأئمة والفقهاء بالدفع بقوة الرأي  الذي تبناه علماء الجزائر والمتمثل في أفضلية إخراج زكاة الفطر نقد.

كما طالبت الوزارة بتجند الإئمة واللجان الدينية ووجهاء المجتمع بإنجاح هذه العملية التي أولتها مصالح يوسف بلمهدي اهتماما خاصا. ووحددت الوزارة في مذكرتها تاريخ 28 من رمضان بداية الشروع في توزيع الزكاة،  علما أنه تم الشروع في تحصيلها منتصف رمضان. 

وضبطت الوزارة جملة من الإجراءات التي تستوجب متابعتها في العملية بحيث يتم في المرحلة الأولى ضبط قوائم الفقراء والمساكين وفق الشكليات المذكورة في مشروع صندوق الزكاة. وضمن البطاقات الفنية ويجب استعمال هذه العملية لتحديث قوائم المستحقين بملء استمارات استحقاق الزكاة التي ستكون البطاقية الولائية فالوطنية لمستحقي الزكاة.
 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية