بيل غيتس يحذر من انتشار وباء سيفتك بـ 30 مليون شخص فى أقل من عام

أعلن بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت ، أمام مؤتمر الأمن فى ميونيخ أن على الأسرة الدولية أن تدرك بأن عليها الاستعداد فى أسرع وقت لانتشار وباء عالمى.

وقال جيتس إنه "من المحتمل" وقوع كارثة على المستوى العالمى وأخذ على سبيل المثال وباء إيبولا الذى انتشر فى دول غرب إفريقيا فى 2014 و2015 و أشار إلى احتمال تطوير فيروس "لأغراض إرهابية"، وأضاف جيتس خلال الاجتماع السنوى لوزراء خارجية من دول العالم "يقول خبراء الأوبئة أن فيروسا ظهر بشكل طبيعى أو كان بأيدى إرهابى ينتشر فى الجو بسرعة ويمكنه أن يفتك ب30 مليون شخص فى أقل من عام".

وتابع جيتس أمس الجمعة، "من المرجح أن يشهد العالم انتشار مثل هذا الفيروس خلال السنوات ال10 أو ال15 المقبلة"، وأضاف "لهذا السبب نعرض انفسنا للخطر من خلال تجاهل الرابط بين الأمن الصحى والأمن العالمي".

ودعا جيتس الدول إلى الاستثمار فى الابحاث للتوصل إلى تكنولوجيات قادرة على تطوير لقاحات خلال أشهر، وقال جيتس ايضا أن على الأسرة الدولية أن تستعد لانتشار وباء ما بالجدية نفسها التى كانت تستعد فيها لهجوم نووى خلال الحرب العالمية الثانية، وأكد أن "الكلفة الاجمالية للاستعداد لانتشار وباء تقدر ب3,4 مليار دولار سنويا، والخسائر السنوية التى قد يسببها قد تبلغ 570 مليار دولار".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  8. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  9. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا

  10. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين