تعرف على مصير الحصوات بعد رمي الجمرات في فريضة الحج

وكالات - هناء مطاطله - من واجبات الحاج عند اداء مناسكه، رمي الجمرات، وهو ما يفعله الحجيج كل عام. ومع تزايد أعدادهم عاما بعد عام تزداد تلك الحصوات، لكن أين تذهب وما مصيرها؟ خاصة انها تقدر بأكثر من الف طن!

كشف مسئول في هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة عن تفاصيل التعامل مع حصوات رمي الجمرات المتساقطة على الشواخص الثلاثة بمنشأة الجمرات.

قال المهندس المسئول نبيل صبحي إن الأحواض الموجودة عند الشواخص مهيئة لتخزين الجمرات المتساقطة لتسقط بشكل عمودي في الأسفل لتستقر في قبو الحوض، ويتم رفعها بعد ذلك من خلال سيور آلية لغربلتها.

فعلى عمق 15 مترا، يشهد قبو الجسر بمشعر منى عمليات دقيقة تنفذها 3 سيور آلية، تجمع الحصى بعد إلقائها في أحواض الجمرات الثلاثة، ثم يتم فرز حصوات الرماة.

ويتم التخلص منها عن طريق فصلها عن غيرها من المواد التي يلقي بها الحجيج، ويجري سحب الحصى بعد تجميعها في جسر الجمرات، من خلال السيور التي يتم التحكم بها بقفل، أو فتح بواباتها الكهربائية لفلترة الحصى عن غيرها.

بعدها يجري تحويل مسار الحصى إلى عربات الضواغط التي تنتظرها لتجميعها ورميها في المرامي الخاصة بها، ويبلغ وزن المخلفات الأخرى في الجمرات 300 طن.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد