تكريم الباحث فضيل شريقان صاحب قاموس أسماء الأماكن المأهولة في الجزائر يوم 17 فيفري

البلاد.نت- تنظم المحافظة السامية للأمازيغية، يوم 17 فيفري الجاري، يوما تكريميا للباحث فضيل شريقان Foudil  CHERIGUEN  في ولاية بجاية، في إطار نشاطاتها لسنة 2021، والهادفة إلى تثمين وترقية اللغة الأمازيغية ببعدها الأكاديمي والوطني.

المناسبة ستكون أيضا فرصة للباحث، ليقدم للقراء والجمهور الحاضر، أخر مؤلفاته الصادرة عن المحافظة السامية للأمازيغية لسنة 2021، والمتمثل في قاموس، مخصص بأسماء الأماكن المأهولة في الجزائر، تحت عنوان: Dictionnaire de toponymie algérienne des lieux habités)).

هذا اليوم التكريمي المخصص للباحث، ستحضره أيضا السلطات المحلية، وكذلك نخبة من أساتذة جامعيين وباحثين في مختلف التخصصات ناهيك عن الصحافة المحلية والوطنية، كما ستكون المناسبة مرفوقة بتنظيم معرض مخصص لأخر إصدارات المحافظة السامية للأمازيغية.

فوضيل شريڨان متحصل على شهادة دكتوراه الدولة في العلوم الإنسانية من جامعة شمال- باريس، هو بروفيسور بجامعة الجزائر ثم بجامعة بجاية. له العديد من المؤلفات الجامعية، التي من ضمنها الطوبونيميا الجزائرية للأماكن المأهولة (إببيڨراف، 1993)، كلمات البعض، كلمات الأخرين، اللغة الفرنسية بمحاكاة اللغة العربية و اللغة البربرية (منشورات دار القصبة،2002)، تحديات إطلاق الأسماء باللغات في الجزائر المعاصرة (أرمتان، 2007)، إختبارات السيميائية لأسماء الأعلام  و النص (ديوان المطبوعات الجامعية، 2008)، قاموس الهيدرونيميا العامة لشمال إفريقيا (الجزائر، المغرب، تونس)، دار النشر عشاب، 2012 و صدر له مؤخراً (جانفي 2021)، قاموس أسماء الأماكن المأهولة في الجزائر من إصدار المحافظة السامية للأمازيغية.       

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  6. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  7. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  9. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان