حمداني: مرسوم تنفيذي جديد في مجال توزيع العقار الفلاحي سيصدر قريبا

في إطار الشراكة بين المكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية والوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية من أجل دعم المؤسسات المصغرة

-يسرى خليفة- أشرف كل من عبد الحميد حمداني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، نسيم ضيافات، الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، اليوم الخميس 11 نوفمبر 2021 على مراسم الإمضاء على اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية والوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، بحضور إطارات القطاعين.

وتهدف هذه الاتفاقية، إلى وضع إطار شراكة بين المكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية والوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية من أجل دعم المؤسسات المصغرة من خلال ضمان المرافقة والدعم في المجال الفلاحي والريفي وتثمين المنتجات الفلاحية وكذا الخدمات المقدمة في من طرف الأنظمة الطبيعية (الغابات على سبيل المثال).

وعلى هامش مراسم الإمضاء على هذه الاتفاقية، ثمن السادة الوزراء مستوى التنسيق والعمل المثمر بين القطاعين لفائدة الشباب معتبرين أن الاتفاقية المبرمة بينهما تعد خطوة حقيقية للتجسيد الميداني لأهداف برنامج  رئيس الجمهورية ومخطط الحكومة فيما يخص دعم الشباب للاستثمار في القطاعات الاقتصادية المدرة للثروة.

وفي هذا الصدد أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية أن جل الإجراءات والنصوص القانونية والتنظيمية التي وضعها القطاع تهدف إلى دعم وتسهيل الاستثمار في كل الشعب الفلاحية لفائدة المتعاملين بما فيهم الشباب خاصة خريجي المعاهد التكوينية والمدارس.

وكشف في هذا السياق أن المرسوم التنفيذي المتعلق بمنح الأراضي التابعة للأملاك الخاصة للدولة لاستصلاحها في إطار الامتياز، سيصدر قريبا مما سيسمح للشباب المقاول، بعد استكمال النصوص التطبيقية، للولوج إلى العقار الفلاحي وإنشاء مشاريعهم الاستثمارية.

كما ذكر  الوزير بالآليات الجديدة المستحدثة، في إطار هذا المرسوم فيما يخص الحصول على العقار الفلاحي، حيث أن إيداع ملفات الحصول على العقار الموجه للاستثمار في إطار الامتياز سيكون عبر منصة رقمية خاصة بالديوان الوطني للأراضي الفلاحية، وسيتم دراستها من طرف لجنة علمية وتقنية متخصصة، وبذلك يصبح المستثمر بمنأى عن الإجراءات البيروقراطية الموجودة سابقا.

بالإضافة إلى تسهيلات الحصول على العقار، ذكر  الوزير أيضا بالإجراء الجديد الذي اعتمدته الوزارة مؤخرا والمتعلق بالأقطاب الفلاحية، مما سيساهم في توجيه المستثمرين الشباب إلى الشعب الفلاحية ذات القيمة المضافة مع الاستفادة من الدعم المخصص لها في هذا الإطار.

من جهته ثمن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة الإجراءات المتخذة من طرف قطاع الفلاحة والتي تساهم في خلق المؤسسات، منوها أيضا باهتمام الشباب المقاول بالفلاحة والتزام دائرته الوزارية بالتجسيد الفعلي لكل ما تم الاتفاق عليه في إطار هذه الشراكة لفائدة الشباب والاقتصاد الوطني.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  8. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات