زعلان يطلق القطار السريع " كوراديا" على مستوى خط بشار-وهران

- البلاد نت - أعطى وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان يوم السبت بمحطة القطار لمشرية (ولاية النعامة) إشارة دخول حيز الاستغلال لقطار "كوراديا" السريع على مستوى خط بشار-وهران مرورا بولايتي النعامة وسيدي بلعباس .

وتندرج هذه العملية في إطار تحديث شبكة نقل المسافرين بواسطة السكك الحديدية على المستوى الوطني التي بادرت بها الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية من خلال اقتناء قطارات "كوراديا" الجديدة و استغلالها في رحالات الخطوط الطويلة بمختلف جهات الوطن.

وأبرز الوزير الذي تنقل على متن قطار " كوراديا" بين محطتي مشرية والنعامة (30 كلم) بأنه مع نهاية سنة 2018 ستستلم كافة قطارات كوراديا التي تم إقتناؤها في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة وهي توضع حاليا في الخدمة تباعا على طول و إمتداد الشبكة الكبيرة لخطوط السكة الحديدية وسرعة هذا القطار تبلغ 200 كلم/سا.

وأردف السيد زعلان قائلا "سنستمر في الأشهر القليلة القادمة في ربط الكثير من المناطق الأخرى وخاصة الحدودية في أقصى شرق البلاد بقطار "كوراديا " لتكملة تغطية كافة خطوط السكة الحديدية التي أنجزت والتي تقارب 4.000 كلم وستتوسع هذه  الخطوط لتصل إلى 6.300 كلم بإستلام كافة ورشات المشاريع في طور الإنجاز".

وأضاف أن "إستغلال الخطوط عن طريق هذه القطارات السريعة يتطلب أيضا التخلي  وإزالة الممرات المحروسة وبالمقابل يجري حاليا إعادة تأهيل وإنجاز عشرات الممرات العلوية على مستوى مختلف خطوط السكة الحديدية للتقليص من فترات توقف القطار وبالتالي ضمان رحلات سريعة وفي أقل وقت ممكن" .

كما أشار السيد زعلان إلى أن دائرته الوزارية تشرف بمعية الشركة الوطنية للسكك الحديدية على إطلاق حملات تحسيسية لتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على هذا المكسب الهام المتمثل في القطارات السريعة التي تقدم خدمات راقية للمواطنين.

وصرح أن "هناك نشاط تحسيسي للحد من ظاهرة رشق القطارات بالحجارة وقد تم إحصاء كافة النقاط التي تعرف هذه التصرفات وعمل مصالح الأمن متواصل لردع من يعتدي على هذه الممتلكات كما أن دور المجتمع المدني والإعلام مهم لتكثيف التحسيس على مستوى هذه الأماكن والتوجه نحو شريحة الأطفال خصوصا لتوعيتهم في هذا الجانب".

ويضمن قطار كوراديا الهجين (دييزل وكهرباء) الذي تبلغ طاقة استيعابه الإجمالية 254 مقعدا للمسافرين وسائل الراحلة التي يتطلبها السفر عبر المسافات الطويلة كما هو الشأن لرحلة خط بشار-وهران (673 كلم) كما أن هذا القطار مكيف مع الظروف المناخية للمناطق السهبية و الصحراوية حسب الشروحات المقدمة.

ويضمن قطار كوراديا رحلة يومية مبرمجة نهارا عبر خط بشار-وهران بسعر 2705 دج للدرجة الأولى و2225 دج للرحلة العادية مع ضمان الوجبة.

ويكون إنطلاق قطار كوراديا من محطة بشار على الخامسة و40 دقيقة صباحا والوصول إلى وهران في حدود الواحدة و20 دقيقة ظهرا فيما تكون رحلة الإياب من وهران بداية من الواحدة و40 دقيقة ظهرا والوصول إلى بشار في حدود التاسعة مساء وفق توضيحات مسؤولي الشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية المقدمة للوفد الوزاري.

ويعبر قطار "كوراديا" إضافة إلى نقطتي الإنطلاق والوصول ثمان محطات هي بني ونيف وعين الصفراء والنعامة ومشرية ورجم دموش ومولاي سليسن و الطابية و سيدي بلعباس .

وتضاف هذه الرحلة عبر قطار كوراديا إلى إستغلال قطار آخر يضمن رحلات ليلية في نفس الخط والذي يشهد إرتفاعا في عدد مستعمليه من المسافرين وخصوصا منهم سكان الجنوب الغربي للوطن وفق مسؤولي الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية .

وكان وزير الأشغال العمومية والنقل قد عاين اليوم أيضا المركز المدمج الجهوي لصيانة القطارات الذي يتواجد بمدخل مدينة مشرية حيث طاف بمختلف مرافق هذا الهيكل الذي يؤطره عمال مؤهلين للتكفل بعمليات تأهيل و صيانة العربات والقاطرات.

ويواصل الوزير زيارته لولاية النعامة التي تدوم يوما واحدا حيث سيدشن محول دوارني بمدخل مدينة عين الصفراء ليعاين عقب ذلك أشغال إنجاز جسر لإزالة نقطة سوداء على مستوى الطريق الولائي رقم 8 لتفادي أخطار وادي منطقة "الصم" ببلدية مغرار .

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  8. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  9. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  10. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"