لخضر الابراهيمي يستلم "وسام العرفان الأبدي للشيلي"

استلم الديبلوماسى الجزائرى لخضر البراهيمي مساء يوم الثلاثاء "وسام العرفان الابدي للشيلى" نظير المساعدة الكبيرة التي قدمها للعديد من الشيليين من اجل الفرار من الديكتاتورية ببلدهم خلال السبعينات .

و خلال حفل تسليم هذا الوسام اكدت سفيرة الشيلي بالجزائر السيدة مارسيا كوفروبيا ان "رئيستنا ميشال باشلى ارادت (من خلال هذه الالتافة) الاعتراف بما قدمتم لصالح بلدها الشيلي. و سنكون دوما معترفون لكم و من خلالكم لكل الجزائريين الذين استقبلوا بحفاوة الشيليين" انذاك.

و قد وصفت السيدة كوباروفيا السيد البراهيمى ب "الديبلوماسي المحنك" و "الباحث عن السلم دون كلل" و شخصية " جد متواضعة" مضيفة ان مجرد ذكر مساره يدل على مدى تفانيه من اجل قضايا السلم و بلاده".

و ذكرت ان السيد الابراهيمي عندما كان سفيرا بالمملكة التحدة ساعد كثيرا ابناء بلدها الفرار من الديكتاتورية و الاقامة في الجزائر.

كما اشارت في هذا الصدد الى المساهمة الثمينة لوزير الشؤون الخارجية الراحل محمد الصديق بن يحيى و قبله الرئيس عبد العزيز بوتفليقة و لخضر الابراهيمى في فتح مكتب للمقاومة الشيلية بالجزائر.

و من جهته قال السيد الابراهيمى ان مساهمته لصالح الشيليين "كانت ضئيلة" على المستوى الشخصى مضيفا ان هذا الاعتراف هو "تكريم للجزائر التي قدمت الكثير لتحرير الشعوب".

و اضاف اننا "فخورن جدا بالمساهمة التى قدمها بلدنا  من اجل القضاء على الديكتاتوريية بالشيلي و عودة الديموقراطية بها" التى يوجد على راسها اليوم "امراة متميزة".

و كشف السيد الابراهيمى بهذه المناسبة فيما يخص الرئيس الراحل /الندي/ الذي اغتل 1973 ان كل من الرؤساء هواري بومدين و فيدال كاسترو و تيتو عرضوا عليه المجيىئ الي الجزائر ايام قبل وفاته لحضور اشغال مؤتمر عدم الانحياز  من اجل الخروج من بلده و من الموت الذي كان يتهدده.

و اكد الابراهيمى ان الرئيس الندي رفض هذا الاقتراح و فضل البقاء مع شعبه.

ولد لخضر الابراهيمي سنة 1934 بالعزيزية (المدي) و التحق بجبهة التحرير بباريس و هو طالب و قد كلف بتمثيل الجبهة في منطقة جنوب شرق اسيا مدة 5 سنوات.

و بعد الاستقلال اصبح الابراهيمي الممثل الدائم للجزائر لجامعة الدول العربية ثم سفير بمصر و السودان  ومستشار الديبلماس لرئيس الجمهورية.

كما شغل ايضا منصب وزير الشؤون الخارجية و امين عام مساعد لجامعة الدول العربية و مبعوث خاص للثلاثية العربية للبنان.

و قد التحق لخضر الابراهيمى بمنظمة الامم المتحدة حيث شغل عدة مناصب منها الممثل الخاص للامين العام في هيتي و افغنستان و العراق و مبعوث خاص للامين العام للمم المتحدة للكنغو و الكاميرون و اليمن و بورندي و انغولا و ليبريا و نيجريا و السودان و كوت ديفوار .

كما اشتغل ايضا كوسيط مشترك للامم المتحدة و جامعة الدول العربية بسوريا مابين  2012 و 2014.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد