مختصون: أمام المجلس الدستوري 72 ساعة لينطق بالنتائج النهاية لتشريعيات 2017

قال المختص في القانون الدستوري عبد الكريم صويرة أن للمجلس الدستوري 72 ساعة بعد تلقيه محاضر اللجان الولائية لمعاينتها من ناحية عدد المصوتين و نسبة المشاركة و الأصوات المعبر عنها ثم الأصوات الملغاة  ثم النتائج النهائية وفقا لما جاء في  آليات قانون الانتخاب الجديد.

و في حديث خص بهع القناة الاولى للإذاعة الجزائرية أكد صويرة " أما عن الاحتجاجات التي يعبر عنها المواطنون أو التشكيلات السياسية يوم الاقتراع فإن تلك المحاضر ترفع بمحضر الفرز إلى اللجان الولائية التي يخول لها القانون إجابة تلك الملاحظات أما إذا كانت هناك ملاحظات في الموضوع فاللجان ترفع الشكاوي إلى المجلس الدستوري الذي يجب أن يفصل في كل ذلك في أجل أقصاه ثلاثة أيام ... أي 72 ساعة.

للتذكير، ينص القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات المصادق عليه في أغسطس 2016   في مادته 32 أن الاقتراع يبدأ في الساعة الثامنة صباحا ويختتم في نفس اليوم  على الساعة السابعة مساء  غير أنه يمكن للوالي عند الاقتضاء وبترخيص من الوزير  المكلف بالداخلية تقديم ساعة افتتاح الاقتراع أو تأخير ساعة اختتامه في بعض  البلديات أو في سائر أنحاء الدائرة الانتخابية الواحدة  قصد تسهيل ممارسة  الناخبين لحقهم في التصويت  ويطلع الهيئة المستقلة لمراقبة الانتخابات بذلك   وتحدد كيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم.

كما ينص القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات المصادق عليه في أوت 2016  في مادته 48 على أن عملية فرز الأصوات تبدأ فور اختتام الاقتراع وتتواصل  دون انقطاع إلى غاية انتهائه تماما. يجرى الفرز علنا ويتم بمكتب التصويت  إلزاما  غير أنه بصفة استثنائية  يجرى الفرز بالنسبة لمكاتب التصويت المتنقلة  في مركز التصويت الذي تلحق به.

المصدر : الإذاعة الجزائرية

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"