نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة مينا في زيارة إلى الجزائر من 4 إلى 7 سبتمبر

البلاد.نت -و.أ.ج-   يقوم نائب الرئيس الجديد للبنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا (مينا)، التونسي فريد بلحاج، بزيارة إلى الجزائر من 4 إلى 7 سبتمبر، و هي الأولى من نوعها منذ تعيينه في يوليو المنصرم على رأس قسم شؤون إفريقيا و الشرق الأوسط لمؤسسة بروتن وودز، حسبما علمته وكالة الأنباء الجزائرية لدى البنك الدولي.

و من المرتقب أن يلتقي السيد فريد بلحاج بمسؤولين من وزارات المالية و الداخلية و النقل و البنك المركزي بمناسبة هذا التواصل الأول من نوعه مع السلطات الجزائرية.

و مارس الرئيس السابق لديوان رئيس البنك الدولي، الذي تولى إدارة نشاطات البنك في عدة بلدان من منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، مهام حقوقي للجزائر و مصر و إيران و الأردن و المغرب و تيلاند.

و للجزائر بصفتها دولة غير مقترضة علاقات شراكة مع مؤسسة بروتن وودز من خلال خدمات الاستشارة للاستجابة لطلبات المساعدة التقنية دعما لأولويات التنمية الوطنية.

و حسب بطاقية خاصة بالجزائر مستحدثة من قبل البنك الدولي في ابريل المنصرم، تتمحور هذه الشراكة منذ 2010 حول 10 عمليات خاصة بالمساعدة التقنية في 6 قطاعات على غرار الفلاحة والتنمية الريفية و المالية و مناخ الاستثمار و الحماية الاجتماعية و التسيير المندمج لمناطق الصحراء.

و تتمم خدمات الاستشارة هذه بنشاطات التحليل و المساعدة التقنية المقدمة في اطار اصلاح الدعم و الشُعب الفلاحية (الحليب) و التنمية الريفية و بالموازاة حول تحسين تسحين بيئة الاعمال و مؤشرات ممارسة أنشطة الأعمال (دوينغ بيزنس).

و أشار البنك الدولي في عرضه الموجز على أن الجزائر، الثالثة اقتصاديا في منطقة مينا و القوة الدافعة في المغرب العربي، تعتبر جزءا من بعض البلدان التي توصلت إلى التخفيف من حدة الفقر إلى 20 % في 20 سنة"، والتحقت بذلك بمجموعة من البلدان التي لها مستوى تطور بشري مرتفع.

و حسب التوقعات الأخيرة للبنك الدولي المنشورة في جوان، يبقى النمو الاقتصادي للجزائر قويا هذه السنة تحت تأثير ارتفاع نفقات الاستثمار و تقدم أسعار النفط. و يرتقب البنك الدولي نموا حقيقيا للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5ر3 % سنة 2018 مقابل 6ر1 % في 2017، وهو التقدم الذي يمكن ان ينخفض إلى 2 % سنة 2019.

و أكد البنك الدولي أن اكبر تنويع للاقتصاد سيساعد الجزائر على الدخول في مسار النمو المستدام وخلق مناصب الشغل.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  8. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات