هل يمكن الإصابة بكورونا ونقله بعد تلقي اللقاح؟ منظمة الصحة العالمية تجيب

وكالات - أجابت مديرة التحصين واللقاحات والأحياء البيولوجية بمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة كاثرين أوبراين، عن بعض الأسئلة بشأن لقاحات فيروس كورونا المستجد في مقطع فيديو نشرته المنظمة.

 و قالت الدكتورة  في حوار مع قناة سي أن أن الأمريكية بخصوص إمكانية الإصابة بكورونا ونقله للآخرين حتى بعد تلقي اللقاح  أن التجارب السريرية أظهرت أن اللقاحات تحمي الأشخاص من المرض، وليس من المعروف حتى الآن من تلك التجارب، ما إذا كانت اللقاحات تحمي الأشخاص أيضاً من الإصابة بالعدوى فقط، أو ما إذا كانت تحمي من نقل العدوى إلى شخص آخر. 

 و عن سؤال متى يبدأ لقاح كورونا في العمل بعد تلقيه؟ قالت ان " اللقاحات المتوفرة لدينا حالياً هي لقاحات ذات جرعتين، بحسب ما ذكرته أوبراين، وقالت: "بعد الجرعة الأولى، نحن نرى استجابة مناعية جيدة، تبدأ في غضون حوالي أسبوعين".

أضافت أوبراين أن الجرعة الثانية هي التي تعزز الاستجابة المناعية، قائلة: "نحن نرى المناعة تصبح أقوى بعد تلك الجرعة الثانية، في غضون فترة زمنية أقصر بعد الجرعة الثانية".

وحتى الآن، تُعد فترة استمرار المناعة الناتجة عن اللقاحات المتوفرة لدينا حالياً غير معروفة، ولكن أكدت أوبراين أنهم يتبعون الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات لاكتشاف ذلك.

وأشارت أوبراين إلى أهمية الالتزام بالتدابير الصحية الوقائية، بما أننا لا نزال نتعلم المزيد عما تستطيع اللقاحات القيام به.

ولذلك، تعتمد مدة الاستمرار في اتباع التدابير الوقائية على ما يمكن أن تفعله المجتمعات والبلدان لسحق الفيروس والتفشي، وفقاً لما ذكرته.

ولا تزال هناك معلومات غير متوفرة بشأن استخدام اللقاحات ضمن فئة الأطفال على سبيل المثال، ويعني ذلك استمرار بعض الفئات العمرية في كونها معرضة للخطر بالإصابة بالمرض، والعدوى، ونقله للآخرين.

وإلى جانب ذلك، هناك نقص في إمدادات اللقاح، وليس لدينا ما يكفي لحماية الجميع.

وقالت أوبراين: "لهذه الأسباب يجب علينا الاستمرار بالتدابير الاحتياطية، وخاصةً ارتداء الكمامات، والتباعد الجسدي، وغسل اليدين، وعدم التجمع في مجموعات كبيرة".

والزمن وحده كفيل بإعلامنا بالمدة التي نحتاجها لمواصلة الاحتياطات، بحسب ما ذكرته أوبراين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  5. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  6. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  7. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  8. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  9. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!