أرقام مرعبـــــة حول “مخلفــــات” التدخين بالجزائــــر

كشف رئيس مصلحة الأمراض الصدرية والتنفسية بمستشفى الرويبة ورئيس الجمعية الوطنية لطب التدخين، البروفيسور عبد الباسط كتفي، أنه تم تسجيل 3 آلاف حالة وفاة بسرطان الرئة 80  بالمائة بسبب التدخين.

وصرح كتفي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين المصادف لتاريخ 31 ماي من كل سنة لإذاعة سطيف، اليوم  الاثنين، أن “خطورة هذه السرطانات المميتة أنها لا تعطي أعراضا وعند اكتشافه علاجه متأخر وتنجح فقط أقل من 20 بالمائة من عمليات الجراحة، لكن يعيشون لأقل من 5 سنوات فقط”.

 مضيفا أنه “تم تسجيل إصابة 300 ألف مواطن بأمراض الجهاز التنفسي، 16 بالمائة منهم مدخنون”، مشيرا أيضا إلى أن “السيجارة بها 7 آلاف مادة كيميائية منها 70 مسرطنة”.

وأوضح البروفيسور كتفي أن “نسبة المدخنين في الجزائر حسب آخر دراسة لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بلغت 16.5 بالمائة ثلث منهم رجال و0.4 بالمائة من النساء.

أما المدمنون على الشيشة فيقدرون بـ 4 بالمائة من الجزائريين”.

في سياق متصل، أكد كتفي أنه “تم تسجيل تراجعا في نسبة المدخنين لكن بنسبة قليلة بسبب رفع أسعار السيجارة وعمليات التحسيس المتزايدة”، مطالبا الحكومة بالقيام بإجراءات مستعجلة كرفع أسعار علب التدخين وفرض مزيد من الرقابة داخل الأماكن العمومية.

وأضاف أن “الشيشة أصبحت اليوم سلوكا وظاهرة خطيرة في المجتمع” وبأن “كل مدمن على الشيشة بعد سنوات قليلة مهدد بسرطان المعدة وسرطان الجهاز البولي وأمراض القلب والضعف الجنسي والشيخوخة”.

وخلال تدخله، كشف كتفي أيضا أن “دراسات هذا العام تؤكد أن 60  بالمائة من الجزائريين حاولوا التوقف عن التدخين من خلال 54 مركزا متخصصا لمعالجة المدمنين ومرافقتهم، عبر الوطن. حليمة. هـ
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  6. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  9. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  10. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين