الرئيس تبون يصدر عفو رئاسي عن 11896 محبوسا في قضايا متعددة

أمضى مرسومين رئاسيين ..

أمضى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مرسومين رئاسيين،  عن 11896 محبوسا في قضايا متعددة، ويتعلق الأول بعفو لفائدة الأشخاص المحبوسين والغير محبوسين المحكوم عليهم نهائيا الذين تساوي عقوبتهم أو باقي عقوبتهم 12 شهرا، أو ما يقل عنها.

ويتعلق الثاني بعفو لفائدة الأشخاص المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا، والناجحين في التعليم والتكوين المهني، شهادة التعليم المتوسط، البكالوريا، التخرج من الجامعة، وشهادة التكوين المهني والحرفي، إذا كان باقي عقوبتهم يساوي 24 شهرا أو ما يقل عنها.

ويستنثى من مشروع مرسوم العفو، الجرائم الموصوفة بأعمال الإرهاب، والتخريب، وجرائم الفساد المنصوص والمعاقب عليها، بموجب القانون 0601، المؤرخ في 20 فيفري 2006، المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته.

جرائم الصرف وحركة رؤوس الأموال، القتل العمي وقتل الأصول، وقتل الطفل حديث العهد بالولادة، والضرب والجرح العمدي المفضيين للوفاة، أو إلى عاهة مستديمة، والقتل الخطأ، وجرائم الخطف والقبض والحبس والحجز، والفعل المخل بالحياء مع أو بغير عنف، والإغتصاب.

وجرائم إختطاف الأشخاص، المنصوص والمعاقب عليها بموجب القانون رقم 20.15، المؤرخ في 30 ديسمبر 2020، المتعلق بالوقاية من جرائم إختطاف الأشخاص ومكافحتها، جرائم التهريب والمتاجرة في المخدرات وتهريب المهاجرين، الجرائم المتصلة بعصابات الأحياء، ومكافحتها المنصوص المعاقب عليها بموجب الأمر رقم 20.03 المؤرخ في 30 أوت 2020.

الجرائم المتعلقة بالتمييز وخطاب الكراهية، جرائم الإعتداءات والمؤامرات ضد سلطة الدولة ومؤسساتها وموظفيها، وسلامة ووحدة أرض الوطن، جرائم التجمهر المسلح، والتحريض عليه.

الجرائم المتعلقة بالإهانة والتعدي على المؤسسات الصحية، ومستخدميها في مفهوم الأمر، رقم 20.01 المؤرخ في 30 جوان 2020، المعدل والمتمم لقانون العقوبات.

الجرائم الإنتخابية الواردة، في البيان الثامن من الأمر 21.01 المؤرخ في 10 مارس 2021، المتضمن القانون المتعلق بنظام الإنتخابات.

وتبعا لذلك سيستفيد من العفو الرئاسي 11898 محبوسا بالإضافة إلى العدد المنتظر في مرسوم العفو الثاني الذي يبقى مرتبطا بالنتائج المتحصل عليها في امتحانات شهادة البكالوريا، والذي قد يصل إلى 2000 محبوسا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان