هذه هي التدابير الاستعجالية لإنعاش الانتاج الصيدلاني في الجزائر

الوزير عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد
الوزير عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد

كشفت وزارة الصناعة الصيدلانية عن تخفيض فاتورة استيراد الأدوية لسنة 2021 ب 800 مليون دولار، كما أعلنت عن تسجيل أكثر من 70 الف طلب ترخيص استيراد لمكثفات الأكسجين من طرف مؤسسات معتمدة وهبات، كما أشارت إلى اطلاق مشروع انتاج علاجات السرطان أدوية CKD – OTTO ابتداء من أكتوبر 2021.

قدم وزير الصناعة الصيدلانية الدكتور عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس عرضا حول التدابير الاستعجالية لإنعاش الانتاج الصيدلاني شمل عدة محاور.

و يرتكز مخطط العمل الوزارة حسب بيان لها ،على ضمان توفير المواد الصيدلانية لاسيما الأدوية الأساسية مع الضمان الاقتصادي لإتاحة هذه المواد لكل المواطنين؛ وكذا انشاء إطار تنظيمي ووضع أدوات تضمن النوعية، الفعالية والأمن، بالإضافة إلى تكريس الصناعة الصيدلانية الوطنية كقطاع مولد للثروات

 و أشارت الوزارة أنه تم اصلاح و تحديث الإطار التنظيمي عبر اعداد 51 نصا قانونيا صدر منها 39 نصا، ترمي هذه النصوص لوضع أسس لسياسة صيدلانية جديدة.

وعن خارطة الصناعة الصيدلانية التي شملت عدد خطوط الإنتاج وتطورها وتوزيعها حسب الأقسام العلاجية والأشكال الصيدلانية فقد تم ضبط سوق الأدوية، اذ تم تخفيض فاتورة إستيراد الأدوية لسنة 2021 ب 800 مليون دولار مقارنة بسنة 2019 كما بلغ عدد المنتجات المصنّعة محليا 1102 تسمية دولية مشتركة فيما بلغ عدد المنتوجات المستوردة حصريا 247 منتوج ؛ ما يعادل نسبة 78 % للإنتاج المحلي و 22 % للمستورد.

وعن التدابير المتخذة في إطار مجابهة كوفيد-19، كشف بيان الوزارة أن القدرة الانتاجية للكمامات الجراحية بلغت 1737000 في اليوم، فيما صعد انتاج أقنعة KN 95 إلى 526000 قناع يوميا، كما تم تسجيل زيادة الطاقة الانتاجية varinox عن طريق الحقن من 8 ملايين واردات في 2019 إلى 25 مليون إنتاج في 2021.

وفيما يخص استيراد المكثفات ومولدات الأكسجين في 18 أوت 2021 فان طلبات ترخيص الاستيراد من طرف المؤسسات المعتمدة لمكثفات الاكسجين بلغ 30321 أما طلبات ترخيص استيراد مكثفات الأكسجين من أجل هبات وصلت 40997.

كما أشارت الوزارة إلى الانتهاء من مشروع شراكة بين صيدال ونوفونورديسك واطلاق مشروع انتاج علاجات السرطان أدوية CKD – OTTO ابتداء من شهر أكتوبر 2021،وكذا عقد برنامج بين صيدال والصيدلية المركزية للمستشفيات اذ سيتم استغلال طاقات صيدال الإنتاجية من أجل تحسين إنتاج المواد الموجهة للمستشفيات لصالح الصيدلية المركزية للمستشفيات والحد من استيراده هذا إلى جانب الشروع في انتاج للقاح الصيني سينوفاك المضاد للكوفيد-19 ابتداء من شهر سبتمبر 2021.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟