الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان يترأس اجتماعًا للحكومة

ترأس الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الخميس بقصر الحكومة، اجتماعا للحكومة خصص لتقديم عروض تتعلق بقطاعات الإحصاء والفلاحة.

وارتكزت أشغال اجتماع الحكومة حول الاستعدادات الأخيرة لإطلاق الإحصاء العام السادس للسكان والإسكان، وكذا إعادة تهيئة محيط العبادلة الكبير بولاية بشار وتقدم عملية نهيئة وتوسيع وتطوير السد الأخضر.

وفي هذا الصدد، استمعت الحكومة إلى عرض حول آخر التحضيرات المتعلقة بإطلاق الإحصاء العام السادس للسكان والإسكان الذي سيجري من 25 سبتمبر إلى 09 أكتوبر المقبل.

وقد جند أزيد من 53.000 عون و 8.000 مشرف لتأطير هذه العملية الإحصائية الهيكلية الوحيدة المنجزة بطريقة شاملة.

وعقب العرض، لفت الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، إلى ضرورة إشراك المواطنين في هذه العملية الهامة التي ستسمح بتخطيط عمل الدولة وفقا للتوزيع الديموغرافي للسكان من جهة، وكذا بإنجاز المنشآت القاعدية التكملية الضرورية من جهة أخرى.

من جهة أخرى، استمعت الحكومة إلى عرض يخص تهيئة محيط العبادلة، بولاية بشار، تمحورت لاسيما حول التدابير الضرورية لتأمين التموين بالمياه في هذا المحيط من أجل تغطية الحاجيات المتعلقة بالموارد المائية.

وفي إطار المتابعة المستمرة لعملية تهيئة وتوسيع وتطوير السد الأخضر، تم تقديم عرض حول مدى تقدم هذا المشروع الذي يكتسي طابعا وطنيا استراتيجيا اذ أنه يغطي ما مساحته 4.7 مليون هكتار عبر 13 ولاية، 183 بلدية و 1.200 موقع.

النقاط التي درستها الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي:

الإحصاء العام للسكان والسكن:

استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الرقمنة والإحصائيات، يتعلق بآخر التحضيرات للإحصاء العام السادس للسكان والسكن الذي يشكل العملية الإحصائية المهِِيكلة الوحيدة المنجزة بصفة شاملة.

ويُعدّ الإحصاء العام للسكان والسكن وسيلة مفضلة تسمح بالتوفر على قاعدة بيانات ثرية ومؤشرات اجتماعية واقتصادية للمساعدة على اتخاذ القرار، بهدف ضمان تكفل أمثل بالاحتياجات المتزايدة للسكان وتحسين الخدمة العمومية.

ومن أجل تأطير هذه العملية التي ستجري من 25 سبتمبر إلى 09 أكتوبر، سيتم تسخير أزيد من 53.000 عون مكلف بالإحصاء و 8.000 مشرف.

وبهذا الصّدد، تم وضع مخطط اتصال لتحسيس السكان بمدى أهمية هذه العملية الإستراتيجية التي تم بشأنها توفير كل الشروط الضرورية لضمان حسن سيرها.

عقب العرض، ذكّر الوزير الأول بضرورة إشراك المواطنين في هذه العملية الهامة التي ستسمح بتخطيط أعمال الدولة حسب التوزع الديموغرافي للسكان، من جهة، وإنجاز المنشآت ألأساسية التكميلية الضرورية، من جهة أخرى .

وفي مجال الفلاحة والتنمية الريفية:

قدّم وزير الفلاحة والتنمية الريفية عرضًا حول إعادة تهيئة محيط عبادلة الكبير بولاية بشار.

وبهذا الشأن، تم استعراض التدابير الضرورية لتأمين تزويد هذا المحيط بالمياه بهدف تلبية كل الاحتياجات من الموارد المائية. كما تعلق الأمر باتخاذ التدابير الرامية إلى المحافظة على المساحات الزراعية وتوسيعها وكذا تنمية النشاطات الصناعية.

فضلاً عن ذلك، وفي إطار المتابعة الدائمة لمشروع تهيئة وتوسيع السدّ الأخضر، قدّم وزير الفلاحة والتنمية الريفية عرضًا حول مدى تقدّم هذا المشروع الذي يكتسي طابعًا وطنيًا واستراتيجيًا حيث يمتد عبر 13 ولاية.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة درست هذا المشروع بأبعاده الإيكولوجية والبيئية، والاقتصادية المرتبطة بقدراته على خلق الثروة واستحداث مناصب الشغل.

عقب العرض، ذكّر الوزير الأول بتوجيهات رئيس الجمهورية المتعلقة برفع وتيرة إنجاز برنامج العمل الذي يندرج في هذا الإطار، وفق مسعى تشاركي تُسخر فيه كل الوسائل والكفاءات الوطنية، والتأكد من مساهمة المجتمع المدني والفاعلين المحليين في ذلك.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة