وزارة الفلاحة: مرض النزف الوبائي للماشية لا يسبب أي عدوى للإنسان

أعلنت اليوم الإثنين، وزارة الفلاح والتنمية الريفية أن مرض النزف الوبائي للماشية، لا يسبب أي عدوى للإنسان.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه "بعد تداول بعض التصريحات المغلوطة على وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بمرض النزف الوبائي للماشية (maladie hemorragique épizootique)، والذي ظهر لأول مرة بفرنسا شهر سبتمبر 2023 وتم الإعلان عنه من طرف السلطات البيطرية الفرنسية يوم الخميس 21 سبتمبر 2023، تعلم وزارة الفلاحة والتنمية الريفية الرأي العام أن هذا المرض الحيواني لا يسبب أية عدوى للإنسان، (أي لا ينتقل من الحيوان إلى الإنسان)".

وأشارت الوزارة إلى أن "هذا المرض الفيروسي ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق نوع من الحشرات (culicoides)". ونوه البيان بأنه "في هذا الصدد، تعلم المصالح البيطرية أن استهلاك اللحوم والحليب ومشتقاته لا يشكل أية خطورة على صحة المواطن".

وتابعت "تجدر الإشارة إلى أن المصالح البيطرية الوطنية من خلال كافة معاهد البحوث والمخابر التابعة لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية تسهر بصفة صارمة ومنتظمة على سلامة صحة المواطن من خلال شبكة مراقبة الصحة الحيوانية الموزعة عبر كافة التراب الوطني والمعابر (موانئ ومطارات) وعلى جودة وسلامة كافة المنتجات ذات الأصل الحيواني و طبقا للقوانين المعمول بها ، فقد اتخذت كافة الإجراءات والتدابير الصحية الوقائية اللازمة لمنع دخول هذا المرض إلى أرض الوطن".

وفي الختام قالت الوزارة أنه "عليه فإن كل تصريح خاص بهذا المجال لا يمكن أن يصدر إلا من السلطة البيطرية الوطنية، الجهة الوحيدة المخولة للفصل في مثل هاته المسائل".

الأكثر قراءة

  1. موجة حر شديدة اليوم في هذه الولايات

  2. استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدا الأحد

  3. موجة حر قياسية على 17 ولاية

  4. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث سقوط بالجزائر العاصمة

  5. " فوتون " الصينية للمركبات الضخمة في السوق الجزائرية

  6. برنامج القطار الليلي بين العاصمة و تقرت

  7. الجزائر ترحب بالرأي الإستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية

  8. الرئيس تبون يهنئ بطل أولمبياد الرياضيات

  9. أستراليا تحذر من مواقع إلكترونية ضارة بعد "العطل العالمي"

  10. غوتيريش يحيل الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية إلى الجمعية العامة