وزراء الخارجية الأفارقة ينتخبون مرشح الجزائر لتولي منصب قيادي هام في الاتحاد الافريقي

انتخب المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي، اليوم الجمعة، مرشح الجزائر، البروفيسور محمد بلحسين، بأغلبية الدول الأعضاء وفي الجولة الأولى من التصويت السري، لتولي منصب مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

ويكرس هذا الانتخاب عودة الجزائر لتولي منصب هام ضمن الفريق القيادي لمفوضية الاتحاد الافريقي والذي يتكون من الرئيس ونائبه وستة مفوضين.

وبهذا تكون الجزائر التي كانت حاضرة دون انقطاع في مفوضية المنظمة القارية بتوليها منصب مفوض السلم والأمن منذ انشائه، مدعوة لمواصلة دورها في تشجيع الجهود القارية في مجال آخر لايقل أهمية عن السلم والأمن، نظرا لما تمثله حقيبة التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار من أهمية على الساحة القارية خصوصا في مجال التنمية المستدامة.

وسيكون البروفيسور بلحسين، بصفته الجديدة مسؤولا على الاشراف على تنفيذ سياسات وبرامج واستراتيجيات التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار بما يتماشى مع تطلعات أجندة 2063 والخطط المرتبطة بها على المدى المتوسط والأطر القانونية والسياسة القارية الرئيسية الأخرى.

هذا وقد أعرب وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، عن عميق شكره لنظرائه من الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي على دعمهم وعلى ثقتهم المتجددة في مساهمات الجزائر البناءة في العمل الافريقي المشترك.

جدير بالذكر، أن البروفيسور بلحسين يشغل عدة مناصب على الصعيدين الدولي والوطني، منها مستشار دولي في الصحة العمومية، وعضو اللجنة الوطنية لمتابعة تفشي وباء كورونا، ويحظى بصيت كبير على الساحة القارية نظير جهوده في مكافحة وباء إيبولا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة