الجزائر ستضمن جميع صادراتها الغازية نحو اسبانيا عبر أنبوب "ميدغاز" وناقلات الغاز

صرح الخبير و وزير الطاقة سابقا عبد المجيد عطار أن الجزائر قادرة من الناحية التقنية على ضمان، بداية من اليوم الاثنين، جميع صادراتها الغازية نحو اسبانيا عبر أنبوب الغاز "ميدغاز" و ناقلات الغاز بعد قرار عدم تجديد عقد أنبوب الغاز الأورو-مغاربي الذي يربط البلدين مرورا بالمغرب.

وفي حوار خص به "وأج"، أكد عطار أن "أنبوب الغاز المتوسطي يمكنه التكفل بجميع عمليات التسليم بفضل الدعم المقرر للقدرات الى حدود 10،5 مليار متر مكعب سنويا لكن بتعويض الفارق من خلال صادرات الغاز الطبيعي المميع".

وبالفعل، تقدر طاقات أنبوب الغاز الأورو-مغاربي بحوالي 13 مليار متر مكعب سنويا لكن حجم استغلالها كان منذ سنوات لا يتجاوز 4 الى 6 مليار متر مكعب سنويا في حين أن أنبوب ميدغاز كان ينقل 8،5 مليار متر مكعب سنويا.

وكانت كميات الغاز، خارج تموين المغرب المقدرة بحوالي 600 الى800 مليون متر مكعب سنويا، توجه للسوق الاسبانية و البرتغالية. وعليه، طمأن الخبير بخصوص قدرة الطرف الجزائري على التكفل بنقل جميع هذه الكميات عبر أنبوب ميدغاز و باللجوء الى الغاز الطبيعي المميع.

أردف قائلا "هذا ما صرحت به السلطات الجزائرية من أجل طمأنة السوق الاسبانية و البرتغالية و ليس هناك ما يدعو للشك".

في هذا الخصوص، أوضح السيد عطار أن "سوناطراك وزبائنها كانوا بالفعل يعملون على ايجاد حلول كفيلة بمواجهة التحديات المتعلقة بزيادة الطلب خلال فصل الشتاء والذي قد يتجاوز القدرات اليومية لهذا الأنبوب و على توفر السفن الخاصة بنقل الغاز الطبيعي المميع واعادة تغييزه بالسواحل الاسبانية".

غير أن سوناطراك مدعوة على المدى القصير و الطويل "للمكافحة و تسيير هذا الوضع بشكل لائق بهدف حماية السوق الاسبانية والبرتغالية مقارنة بالمنافسة مع ممونين آخرين يترصدون بهذه السوق".

وبخصوص الاستغناء عن أنبوب الغاز الأورو-مغاربي ، أشار ذات المتحدث إلى أن "هذا الأنبوب تم بالتأكيد انجازه لغرض تجاري من أجل تصدير مورد نحو سوق ما لكن أيضا بهدف تعزيز و تدعيم الروابط الاقليمية و بناء الصرح المغاربي الموحد".

وخلص الى القول " لا أعتقد أن الجزائر فشلت في بناء هذا الصرح المغاربي وما حدث اليوم ليس للجزائر يد فيه".

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  4. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  5. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  6. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  7. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  8. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  9. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  10. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة