الجزائر ونيجيريا والنيجر تضع خارطة طريق أنبوب الغاز العابر للصحراء

في إطار زيارة العمل التي قادته إلى النيجر، اجتمع وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم الأربعاء ، مع وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة لدولة النيجر مهامان صاني محامادو، ووزير الدولة للموارد البترولية لنيجيريا تيميبري سيلفا.

اللقاء أجري بحضور سفير الجزائر بدولة النيجر والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك وإطارات من الوزارة ، وقد تطرق الأطراف الثلاثة إلى "علاقات التعاون والشراكة بين الجزائر، النيجر ونيجيريا في مجال الطاقة والمناجم، لاسيما ما يتعلق بمشروع تجسيد خط أنابيب الغاز العابر للصحراء (TSGP)".

وتولي الجزائر "اهتماما خاصا لتجسيد هذا المشروع المهمّ الذي سيعطي دفعا جديدا للعلاقات بين البلدان الثلاث في مجال التعاون التقني وتعزيز القدرات"، حسب ما صرّح به الوزير عرقاب في خلال اللقاء.

ويتعلّق المشروع بإنجاز خط أنابيب للغاز يزيد طوله عن 4000 كيلومتر ، ينطلق من نيجيريا ، ويصل إلى الجزائر ، مُرورا بالنيجر، ويهدف إلى نقل مليارات الأمتار المكعبة من الغاز ، باستخدام شبكة أنابيب الغاز الجزائرية ، نحو السوق الأوروبية.

وقال عرقاب في مداخلته أيضا إنّ المشروع "سيستفيد من الفرص التي تُتيحها الجزائر من حيث البنية التحتية الحالية (شبكة النقل ومجمعات الغاز الطبيعي المسال والمنشآت البتروكيماوية)، وكذا الموقع الجغرافي القريب من أسواق الغاز".

وأضاف : "كما سيُمكّن المشروع الدول الثلاث (الجزائر - النيجر - نيجيريا) من ضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية، على وجه الخصوص، للمناطق التي يعبرها خط أنابيب الغاز والذي سيحقق التنمية والأمن في المنطقة".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية