جديد الشراكة الجزائرية – الصينية بمشروع الفوسفات المدمج

قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، بزيارة عمل إلى جمهورية الصين الشعبية في الفترة الممتدة من 15 إلى 18 ماي، مرفوقا بوفد من إطارات المجمع وشركة أسمدال، إحدى فروع سوناطراك، وكذا مجمع مناجم الجزائر.

ووفق بيان لمجمع "سوناطراك"، فإنّ الزيارة تدخل في إطار تطوير مشروع الفوسفات المدمج التي تشرف عليه الشركة الجزائرية الصينية للأسمدة ACFC، التي أنشأت بتاريخ 22 مارس  2022 بين المجمعين الجزائريين أسمدال ومناجم الجزائر والشركتين الصينيتين "ووهوان" و "تيان آن ".

ويهدف إلى استغلال منجم الفوسفات في بلاد الحدبة بمنطقة جبل العنق ولاية تبسة، والتحويل الكيميائي للفوسفات والغاز الطبيعي وصناعة الأسمدة الفوسفاتية والآزوتية ومواد كيميائية بوادي الكبريت ولاية سوق أهراس.

وتخللت هذه الزيارة اجتماعات مع مسؤولي الشركة CNCEC، المالكة الحصرية لشركة "ووهوان Wuhuan" المتخصصة في الصناعات الكيمائية و صناعة المخصبات.

وتناول الطرفان مستجدات تطوير مشروع الفوسفات المدمج و كذا آفاق التعاون المستقبلية في مجالات متعلقة بالبحث والتطوير وإنتاج الأمونيا الخضراء وتثمين النفايات الصناعية الناتجة عن تحويل الأسمدة.

كما تباحث الطرفان سبل تمويل المشروع المدمج حيث برمجت لقاءات مع مجموعة من البنوك المهتمة بتمويل المشروع و مؤسسات تامين قروض الاستثمار والتصدير التي أبدت استعدادا مبدئيا للمساهمة في تمويل انجاز هذا المشروع الاستراتيجي.

ووفق ذات البيان، عقد حكار لقاءات مع الشركات التي تربطها مع سوناطراك علاقات شراكة و تعاون من بينها شركة CNPC، العاملة بالجزائر عبر فروعها HQC و KunLun Digital ، وشركة Huawei وشركة POWERCHINA تناول من خلالها فرص الاستثمار والتعاون المشترك في مجال المحروقات والطاقات الجديدة والمتجددة والانتقال الرقمي والتكنولوجيات الجديدة المستخدمة في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان