حكار: استثمارات سوناطراك للاستكشاف في ليبيا سترتفع قريبا إلى 200 مليون دولار

كشف الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، توفيق حكار، أمس الخميس بالعاصمة الليبية طرابلس، أن حجم استثمارات الشركة الوطنية في مجال الاستكشاف في ليبيا سيصل قريبا إلى حدود 200 مليون دولار، مقابل 150 مليون دولار حاليا.

وخلال ندوة صحفية نشطها بطرابلس رفقة رئيس مجلس ادارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، مصطفى عبد الله صنع الله، اثر ابرام مذكرة تفاهم بين الطرفين، أكد  حكار ان سوناطراك متمسكة بعقودها في ليبيا و"التي من خلالها نبحث على استكمال التزاماتنا التعاقدية وكذلك بحث سبل تطوير الحقول المكتشفة في القريب العاجل".

كما أبرز أن هذا اللقاء مكن الطرفين من تحضير وبناء الخطوات الاولى لرجوع سوناطراك إلى ليبيا والاستمرار في عملياتها الاستكشافية.

وأردف قائلا "كانت هذه فرصة لعرض قدرات و خبرات شركاتنا الفرعية التابعة لمجمع سوناطراك في مجال الخدمات البترولية في جميع مراحل العمليات البترولية من الجيوفيزياء والاستكشاف وحفر الابار والصيانة والبناء والمنشات والتدريب وتكوين المهارات".

وتم عرض قدرات سوناطراك لممثلي الشريك الليبي بهدف مساهمتها في رجوع القدرات الانتاجية الليبية إلى مستواها المعهود، حسب السيد حكار الذي أكد على أهيمة أن يكون هذا الرجوع “في القريب العاجل” خصوصا ان الطلب العالمي على البترول والغاز الطبيعي في تصاعد.

علاوة عن ذلك، اعتبر الرئيس المدير العام لسوناطراك أن الشركتين، الجزائرية والليبية، بامكانهما لعب دور فعال في استقرار السوق الدولية للغاز، مؤكدا على عمل الطرفين لتلبية طلبات السوق، ومنها على مستوى أوروبا.

من جهته، أوضح صنع الله أنه تم خلال اللقاء مناقشة الكثير من المسائل التفصيلية لعودة شركة سوناطراك الى قطاعها الاستكشافي في حو ض غدامس. كما تم كذلك, حسب المسؤول الليبي، مناقشة سبل تطوير العلاقات بين الطرفين والشروع في الانتاج"خصوصا في ظل وجود مؤهلات كبيرة في منطقة الحمادة وفي ظل الطلب العالمي المتزايد للطاقة خاصة الغاز".

كما ذكر صنع الله انه تم مناقشة مساهمة الشركات الجزائرية التابعة لمجمع سوناطراك في الصيانة واعادة تفعيل الأنابيب وبناء الخزانات وكذا القيام بعمليات حفر الابار.

وركز ممثلو المؤسستين على عمليات المسح الجيوفيزيائي وصيانات آلات الحفر ومناقشة أعمال التكنولوجيا وتكوين القدرات الليبية من طرف معهد البترول الجزائري، حسب المسؤول الليبي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟