عرقاب: الشروع في استغلال فوسفات بلاد الحدبة بتبسة هذه السنة

-يسرى خليفة- كشف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، أنه سيشرع خلال سنة 2022 في الإستغلال الفعلي لفوسفات منطقة بلاد الحدبة بتبسة، في إطار المشروع المندمج لإستخراجه وتحويله وتصديره نحو الأسواق العالمية، حيث تلقى وزير الطاقة والمناجم عرض مفصل قدمه الرئيس المدير العام للشركة، حول نشاط وحصيلة الشركة لعام 2021 وكذا اهداف الشركة لعام 2022.

حيث حاليا تستغل شركة سوميفوص عدة مناجم على مستوى الولاية ،أهمها منجم جبل العنق جنوب بطاقة انتاجية بلغت 1،8مليون طن في العام وتتطلع لبلوغ 4 ملايين طن سنويا في 2029.كما تستغل سوميفوص منجم بلاد الهدبة.

في ختام العروض المقدمة شدد الوزير على ضرورة تطوير هذه المناجم كمنجم الونزة مع الانطلاق بسرعة في عملية تخصيب خامات الحديد لتلبية وتغطية طلبات السوق الوطنية وخلق مناصب للشغل وتجاوز كل العراقيل ، واكد الوزير على العمل لتوفير جميع الوسائل لانجاح هذا النوع من المشاريع المهمة لاقتصاد البلاد وتنويعه، أما بما يخص ملف التوظيف طالب الوزير من مسؤولي هذه المؤسسات برمجة لقاءات مع الشباب طالبي العمل والاستماع لانشغالاتهم مع تجهيزهم لهذه المشاريع الهيكلية وتكوينهم في هذا الاطار كمشروع بلاد الهدبة.

وخلال زيارة العمل والتفقد  إلى ولاية تبسة رفقة وزيرة التضامن كوثر كريكو، وقف ببلدية بولحاف الدير،على عرض قدمته فرقة من فرق التدخل تحت التوتر المتوسط 30 كيلوفولط والمكونة من 4 تقنيين والتابعين للشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز، أين قامت هذه الفرق والموزعة عبر كامل التراب الوطني ب21858 تدخل لعام 2021، وأشاد الوزير بمجهودات هذه الفرقة وجميع فرق التدخل وحثهم على بذل الجهود لاصلاح الاعطاب خاصة في مناطق الظل مع الالتزام التام بقواعد الأمن والسلامة حماية للارواح. 

ومواصلة للزيارة التي يقوم بها الوفد الوزاري، تم زيارة مصنع لإنتاج الأعمدة الكهربائية والهياكل الإسمنتية التابعة لأحد الخواص،تلقى الوزير شروحات حول عملية الانتاج وطرق التوزيع، أين أبدى الوزير ارتياحه لوجود هكذا نوع من النشاطات بهذه المناطق ولنوعية المنتوج المقدم والتطور الملحوظ للمنتوج الوطني في هذا المجال والذي سمح بفتح مايقارب 85 منصب شغل.

ووقف الوزير  ببلدية مرسط، أين قام بوضع حيز الخدمة لمشروع تزويد منطقة المازة بالغاز الطبيعي لفائدة 236 مسكن، حيث جرى حفل التدشين بأحد السكنات ولقي استحسان لدى سكان المنطقة مثمنين انجازات الدولة بالمنطقة المدرجة ضمن مناطق الظل.

وفي آخر محطة في برنامج زيارة وزير الطاقة والمناجم ووزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة الى ولاية تبسة، قام الوزير بوضع حيز الخدمة لمشروع تزويد منطقة عين الشانية مضخة ببلدية العوينات،منطقة ظل، لفائدة 168 مسكن وبطول شبكة توزيع بلغت 8.2 كم بهدف تحسين المستوى المعيشي للمواطن.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"