فلاحة: مشروع تعاون جزائري- هولندي لتصميم بيوت بلاستيكية ذكية

أطلقت المدرسة الوطنية العليا للفلاحة، مشروع تعاون مع الجامعة الفلاحية لواغنيغن الهولندية لأجل تصميم بيوت بلاستيكية ذكية موجهة لزراعة الخضروات في المناطق شبه الحضرية لشمال الوطن، حسبما أعلنه، هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة، مسؤول بالمدرسة.

و في حديثه عن أهمية هذا المشروع في المرحلة التجريبية في الجزائر، أكد الأستاذ علي داودي أن الإنتاج المحلي لهاته البيوت البلاستيكية الذكية، مع الدعم الفني من طرف الجامعة الهولندية وسفارة هولندا بالجزائر، من شأنه السماح للبلد بزيادة الإنتاجية الفلاحية للمناطق الحضرية في المساحات المقلصة، مع تخفيض تكاليف الإنتاج.

وقال ذات المسؤول خلال ورشة علمية موسومة "من أجل فلاحة جزائرية مستديمة" عقدت بنفس المدرسة: " قمنا بمحاكاة لشعبة الطماطم وتحصلنا على نتائج جد مفيدة".

ووفق شروحات ذات المسؤول، فقد بلغ مستوى إنتاج هاته البيوت البلاستيكية الذكية 40 كيلوغرام في المتر المربع.

وأضاف: " انه بالتقريب الضعف، مقارنة مع البيوت البلاستيكية التقليدية، حيث يتراوح متوسط المردودية في حدود تقريبا 20 كلغ في المتر المربع".

وسيتم بعد مرحلة الدراسة، انجاز نموذج من هذا النوع من البيوت البلاستيكية على مستوى المدرسة، لأجل عرضه على المستثمرين المحتملين.

وأكد الأستاذ دوادي على ضرورة تكوين الفلاحين لأجل التحكم في هذه التكنولوجيا وإقناعهم بمردوديتها، مبرزًا ضرورة تبني زراعة "ذكية" لتأمين التموين الغذائي للمدن.

وأوضح قائلًا: " تسجل المناطق الحضرية تركزا كبيرا للسكان فيما تتناقص الأراضي الفلاحية، وعليه يجب إدراج التكنولوجيات الجديدة التي تتيح ضمان تموين غذائي للمدن بالمواد الفلاحية بأقل التنكاليف".

كما أبدت المستشارة الفلاحية بسفارة مملكة هولندا صابرينا والتمانز التي حضرت اللقاء، استعداد بلادها لمشاركة المهارات والتكنولوجيات مع الشركاء الجزائريين لترقية الزراعة المستدامة.

وشددت على تطوير التعاون بين المتعاملين الخواص الجزائريين والهولنديين، لا سيما في مجالات الانظمة الجديدة للري والمكافحة البيولوجية للآفات والمخصبات البيولوجية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  2. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  3. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  4. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  5. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33797 شهيد

  7. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

  8. إليك أطعمة ومشروبات تريحك من نوبات القولون العصبي

  9. 3 أشهر.. وزارة الحج السعودية تحدد صلاحية تأشيرة العمرة

  10. وهران: الإطاحة بشبكة إجرامية سببت خسائر مالية بـ 9 ملايير سنتيم لشركة عمومية