توافق جزائري نيجيري على تسريع خط إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء

أنبوب الغاز الجزائري النيجيري يُجدّد آمال القارة العجوز

يعوّل كثيرون على مشروع أنبوب الغاز النيجيري الجزائري , الذي سيربط نيجيريا بساحل البحر الأبيض المتوسط، مروراً بالجزائر والنيجر، على طول 4000 كيلومتر بتكلفّة إجمالية تقدر ب 13 مليار دولار ، من أجل تحقّيق إنطلاقة قوّية ستساهم في إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا، وبالتالي تعزّيز أمن الطاقة في الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط , كما سيصبّ المشروع في مصلحة جميع الدول التي يمر بها الأنبوب، وخاصة نيجيريا والجزائر . وجدّدت تصريحات محمد عرقاب وزبر الطاقة والمناجم ، بسعي الجزائر الجاد لإنجاز مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء آمال الدولتين، وكذلك قارة أوروبا، في الحصول على إمدادات مهمة تلبي الطلب وتحقق أمن الطاقة في القارة العجوز. وأبرز عرقاب , الدور الإستراتيجي لهذا المشروع ومساهمته الكبيرة في إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا، ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية ببلدان العبور. وأوضح عرقاب، في كلمة خلال أعمال الدورة الثالثة للمنتدى الدولي ( نحو الجنوب: الإستراتيجية الأوروبية من أجل حقبة جيوسياسية واقتصادية وسوسيو ثقافية جديدة في منطقة المتوسط ) ، أنّ الجزائر ستشارك في حوار استراتيجي مع شركائها الأوروبيين بشأن إنشاء الممر الجنوبي H2 الذي يهدف إلى نقل الهيدروجين المتجدّد المنتج في الجزائر إلى ألمانيا عبر تونس وإيطاليا والنمسا، لافتا إلى أن إنجاز هذا المشروع الضخم سيتطلب إقامة شراكات متينة بين القطاعين العام والخاص، وحشد استثمارات ضخمة لتطوير البنى التحتية لإنتاج الهيدروجين وتخزينه ونقله.

ولفت إلى قيام الجزائر بتطوير الربط البيني لشبكة الكهرباء الشمالية مع شبكة الجنوب باستثمار يقارب 3 مليارات دولار، مؤكدا أن هذا المشروع يكتسي أهمية بالغة الأهمية كونه سيؤدي إلى تعزيز تكامل الطاقة خاصة المتجددة من خلال تحسين إمدادات الكهرباء المحلية بشكل كبير، كما أنه سيفتح آفاقا جديدة لتصدير الكهرباء النظيفة الى أوروبا، مع تمكين جيران الجزائر الأفارقة من التزود بها انطلاقا من روح التضامن والتعاون الإقليمي.

وبدّدت تصريحات وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب ، كل الشكوك التي حامت حول صدقية مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الجزائري النيجيري (NIGAL/TSGP) أو ما يُعرف ب (خط الغاز العابر للصحراء The Trans-Saharan Gas Pipeline) ، الذي يشهد تقدماً كبيراً في الأشغال، منذ الإعلان عن إستئناف المشروع مجدّداً، عقب التوقيع على مذكرة التفاهم بين الجزائر والنيجر ونيجيريا نهاية شهر جويلية 2022.

نجاح أنبوب الغاز الجزائري النيجيري ...

في هذا السياق ، يرصد خبراء ومحلّلون دوليون عدة أسباب وراء نجاح مشروع “أنبوب الغاز الجزائري النيجيري العابر للصحراء (TSGP/Nigal)، بحيث سبق أن أنهت الجزائر بناء شبكة أنابيب الغاز داخل أراضيها ،والتي ستمتد من نيجيريا عبر النيجر، لنقله إلى أوروبا ، بينما إستكملت نيجيريا 70% من الخط ، وهو ما يمهد في غُضون العامين القادمين لبدء نيجيريا ، عمليات الإنشاء للأنبوب المُمتد من نيجيريا عبر النيجر إلى الجزائر ، الذي يسمى الخط العابر للصحراء الإفريقية.

و عدّد الخبراء ، مزايا الجزائر في إنجاح هذا المشروع العملاق ، بفضل البنية التحتية المهيأة لنقل وضخ وتسييل الغاز الطبيعي القادم من نيجيريا إلى الجزائر ، إذ تزخر الجزائر بالإمكانات التي تسمح لها بالتصدير بكل أريحية، منها شبكة النقل، التي تصل الحقول النفطية في جنوب البلاد إلى الزبائن في القارة الأوروبية إسبانيا وإيطاليا، عبر أنابيب تمر تحت البحر المتوسط.

وكانت صحيفة "الغارديان" النيجيرية قد أشارت في تقرير، بتاريخ 19 أبريل الماضي، إلى أن الخط الجزائري النيجيري ، هو الأقرب إلى مدّ أوروبا بالغاز، مرورًا بالنيجر ، المعروف باسم أنبوب الغاز العابر للصحراء. وتُقدّر تكلفة المشروع العملاق -الذي يتجاوز طوله 4 آلاف كيلومتر- بنحو 13 مليار دولار، ويستهدف نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويًا نحو أوروبا ، يربط من خلال الجزائر والنيجر. وترتبط الجزائر ببلدان الإتحاد الأوروبي بشبكة أنابيب عملاقة، تسمح لها في التصدير الآني للغاز الطبيعي ، مع إمكانية نقل كميات ضخمة من الهيدروجين والأمونيا الخضراء، مع الإنتقال الطاقوي المرتقب، بأقل التسعير عالمياً.

وينقل أنبوب الغاز “ترانسميد –TransMed” العابر على الأراضي التونسية إلى جزيرة صقلية الإيطالية 32 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً ، في حين أنّ أنبوب الغاز “ميدغاز- Medgas” العابر للمتوسط إلى إسبانيا، ينقل نحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنوياً.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37232 شهيد

  2. عشبة تحميك من ألزهايمر إذا استنشقتها..

  3. أحزاب سياسية وشخصيات يعزون في وفاة الصحفي محمد سلطاني

  4. علامة تظهر على اللسان تدعو للتوقف عن تناول القهوة

  5. مــوجة حر قياسيـة بهذه الولايــات

  6. والي مستغانم يحظر حركة سير السيّارات بالواجهة البحرية

  7. العالم الهولاندي يحذر من زلزال قوي في 03 مناطق متوسطية

  8. أيام عيد الأضحى عطلة مدفوعة الأجر

  9. جلسة عاجلة لمحاكمة عمرو دياب في واقعة الصفع.. لطلب تعويض قدره مليون جنيه

  10. رئيس الجمهورية يتوجه الى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع لكبار المُصنّعين في العالم