عرقاب: الجزائر تلتزم بضمان نجاح قمة الغاز

افتتح وزير الطاقة و المناجم، محمد عرقاب، اليوم الجمعة الفاتح من مارس 2024، أشغال الإجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

و خلال كلمته الافتتاحية, عبر عن ترحيبه بالمشاركين في اشغال هذا الاجتماع الذي يسبق قمة رؤساء الدول و الحكومات، حيث أكد وزير الطاقة والمناجم التزام الجزائر بضمان نجاح هذه القمة الهامة.

واضاف الالتزام الجماعي للدول بتعزيز التعاون و التشاور لمواجهة التحديات المستقبلية. مبرزا الجهود المستمرة للحكومة الجزائرية في ضمان نجاح القمة، وتوفير منصة للقادة لمناقشة قضايا حاسمة تتعلق بالتعاون في مجال الغاز الطبيعي.

وذكر الوزير ان الجزائر عضو مؤسس للمنتدى، و أنها تستثمر بشكل كبير في الاستكشاف ,التطوير,المعالجة ,نقل وتسويق الغاز الطبيعي. مؤكدا دورها الريادي في مجال صناعة الغاز منوها أن الجزائر تعتبر مورد تاريخي وموثوق حيث اثبتت ذلك من خلال الاحترام الدائم لالتزاماتها إزاء شركائها الدوليين.

و سلط الوزير الضوء على الاحتياطات المعتبرة التي تمتلكها الجزائر ، وموقعها الاستراتيجي والبنية التحتية الأساسية المهمة ،حيث تساهم في أمنها الطاقوي و تعزيز الامن الطاقوي العالمي . مبرزا جاذبية الجزائر للمستثمرين بسبب مواردها الطاقوية والبيئة التنظيمية المحفزة.

و في نفس السياق تناول الوزير التحول نحو اقتصاد عالمي قائم على مصادر الطاقة النظيفة، مؤكدًا الدور الحاسم للغاز الطبيعي في هذه التطورات، كما تشير اليه كل التقارير و الدراسات.
و هنا يؤكد الوزير على أهمية الحوار المستمر بين منتجي الغاز والمستهلكين لبناء رؤية مشتركة. ويشدد على أهمية التكنولوجيا، حيث تستضيف الجزائر مقر معهد البحث في الغاز التابع للمنتدى، معززة بذلك التعاون العلمي.

و اختتم الوزير بتسليط الضوء على احتفال الجزائر بالذكرى 53 لتأميم المحروقات ، مع إعادة تأكيد الحقوق السيادية الدائمة للدول على مواردها. و أثنى على الجهود الاستثنائية للأمانة في المنتدى معبرا عن أمله في أن تعزز الاجتماعات التعاون لتحقيق التقدم لجميع الدول المشاركة.

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  3. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  4. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  5. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  6. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  7. لهذا السبب.. غلق مؤقت لطريق وطني بين ولايتي بجاية وجيجل

  8. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين

  9. الرئيس تبون يتوجه اليــوم إلى تونس

  10. الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة : الجزائر على موعد مع إنجاز 6 محطات تحلية جديدة بالطاقة الشمسية في 2025