اجتماع طارئ لمنظمة الصحة العالمية بسبب سلالة جديدة لفيروس كورونا

أعلنت رئيسة المجموعة الفنية لوحدة أمراض الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف، خلال جلسة عبر "الفيديو كونفرنس" أنّ المنظمة ستعقد اجتماعاً خاصاً اليوم الجمعة، بشأن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا (B.1.1.529) في جنوب أفريقيا.

وقالت المنظمة إنها تتعقب نوعاً جديداً، يحتوي على عشرات الطفرات في بروتين "سبايك"، وتخطط لمناقشة كيفية تأثير ذلك على فعالية اللقاحات الموجودة.

وأوضحت فان كيركوف أنه "ليس لدينا معلومات كافية عنه حتى الآن. يتوفر أقل من 100 تسلسل جيني كامل، ومع ذلك، نحن نعلم أن هذه السلالة فيها العديد من الطفرات".

وأشارت إلى أنّ "المجموعة المعنية بتطور الفيروس ستناقش الخطر الذي يمثله هذا النوع من الفيروس، إذا كانت النتائج مدعاة للقلق، فسيتم إعطاؤه إسم حرف من الأبجدية اليونانية".

وفي وقت سابق، أعلنت سلطات بريطانيا و"إسرائيل" تعليق الرحلات الجوية إلى دول جنوب أفريقيا، بسبب اكتشاف سلالة جديدة في بوتسوانا.

وحظرت بريطانيا الرحلات الجوية من 6 دول إفريقية "مؤقتاً"، اعتباراً من 26 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بسبب ظهور السلالة الجديدة "بي 1.1.529".

وتحمل السلالة الجديدة تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى. فيما قال علماء إنّ هناك حاجة إلى دراسات معملية لتقييم احتمالية أن تسفر التحورات عن انخفاض كبير في فاعلية اللقاحات.

وأعلن علماء من جنوب أفريقيا أنهم اكتشفوا السلالة الجديدة من "كوفيد-19" في أعداد صغيرة، وأنهم يعملون على فهم تداعياتها المحتملة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان