بعد إطلاق النار على مواطنين بوركينابيين عزّل.. فرنسا أمام فضيحة أخرى كشفتها تسريبات سرية

بعد تداول نشطاء بوركينابيين إطلاق نار للجيش الفرنسي على مواطنين بوركينابيين عزل، اعترضوا قافلة فرنسية عسكرية ضخمة، وإصابة العشرات منهم بجروح متفاوتة، اهتز الرأي العام الفرنسي والدولي على وقع تسريبات سرية تؤكد مشاركة فرنسا في قتل مدنيين بدولة أفريقية أخرى هي مصر.

واحتوت التسريبات التي سميت بـ"سيرلي" حقائق صادمة قام بها الجيش الفرنسي، حيث شاركت قواته في ما لا يقل عن 19 عملية قصف ضد المدنيين بين عامي 2016 و 2018 وقد يكون عدد الضحايا بالمئات.

وذكر موقع "ديسكلوز" الإلكتروني الاستقصائي الأحد أنّ فرنسا تُقدّم معلومات استخباريّة للسلطات المصريّة، تستخدمها القاهرة لاستهداف مهرّبين عند الحدود المصرية-الليبية وليس جهاديين بخلاف ما هو متّفق عليه، مستشهدًا بـ”وثائق دفاع سرّية” تظهر انحراف هذه المهمّة الفرنسيّة عن مسارها.ويرى موقع  "ديسكلوز"،  أن مهمة "سيرلي" الاستخبارية الفرنسية التي كانت بدأت في فيفري2016 لصالح مصر في إطار مكافحة الإرهاب، انحرفت عن مسارها من طرف “الدولة المصرية التي تستخدم المعلومات التي جمعتها من أجل شن ضربات جوية على آليات تشتبه بأنها لمهرّبين.

وفي السياق ذاته، ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، أن وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي طلبت فتح تحقيق فيما نشره موقع "ديسكلوز"، عن استخدام القاهرة لمعلومات استخباراتية فرنسية في استهداف مهربين.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا الموقع الإلكتروني الاستقصائي والذي وصفته بأنه "ينشر في العادة معلومات محرجة للجيش الفرنسي"، ادّعى يوم الأحد مستندا إلى "وثائق دفاع سرية" أن فرنسا تقدم معلومات استخباراتية للسطات المصرية "تستخدمها القاهرة لاستهداف مهرّبين عند الحدود المصرية-الليبية وليس جهاديين بخلاف ما هو متّفق عليه".

لتلجأ وزارة الدفاع الفرنسيّة إلى إبلاغ وكالة "فرانس برس" مساء الأحد أن "مصر شريك لفرنسا – كما هي الحال مع كثير من الدول الأخرى – نُقيم (معها) علاقات في مجال الاستخبارات ومكافحة الإرهاب، في خدمة الأمن الإقليمي وحماية فرنسا".

وأضافت وزارة الدفاع الفرنسية "لأسباب واضحة تتعلّق بالسلامة والكفاءة، لن نعطي مزيدا من التفاصيل بشأن طبيعة آليّات التعاون المُنَفّذة في هذا المجال”، مشيرا إلى أن الوزيرة فلورنس بارلي “طلبت فتح تحقيق بشأن المعلومات التي نشرها ديسكلوز".
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!