جراد: "تنمية مناطق الظل تحدي كبير يرجع بالأساس إلى استرجاع الثقة بين المواطن والدولة"

إلى غاية اليوم نحن متحكمون في تطور وباء "كورونا" بالجزائر

البلاد.نت- أكد الوزير الأول، عبد العزيز جراد، أن الحكومة لديها إحصائيات مناطق الظل وتتابع بدقة عملية التنمية فيها، مشددا على أنه تحدي كبير يرجع بالأساس إلى استرجاع الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة.

وصرح جراد، في حديثه لإذاعة تندوف الجهوية، في إطار زيارة عمل وتفقد قادته إلى الولاية، اليوم الثلاثاء، أن مقاربة الحكومة مبنية على أن كل جزائري يجب أن يحس أن الدولة معه وقريبة منه، لافتا إلى أن ولاية تندوف لها أهمية كبيرة وهي قطب اقتصادي بامتياز.

وألحّ على ضرورة الخروج من معضلة السكن، حيث التقى بممثلين للسكان بولاية تندوف وتم تخصيص 300 وحدة سكنية خارج البرنامج الموجود ليستفيدوا منها. مصرحا: "نحن لدينا إمكانيات تسمح لنا بالخروج من معضلة السكن .. المواطن لا يريد شيئا سوى أن يحس أن الدولة معه وهذه هي الجزائر الجديدة التي نريد بنائها".

وذكر جراد، أنه حث المسؤولين المحليين على استعمال المواد محلية الصنع في البناء، مشيرا إلى أن كل الدول تستعمل إمكانياتها المحلية لبناء نفسها لماذا لا تكون الجزائر كذلك؟ مستطردا: "الصحراء الجزائرية هي أكبر صحاري العالم من حيث قوة الطاقة الشمسية .. ينبغي علينا استغلالها وكذلك طاقة الرياح، مذكرا في ذات السياق بإستراتيجية الحكومة للانتقال الطاقوي، حتى تكون السكنات مزودة بطاقة كهربائية من مصدر الشمس.

فيما يتعلق بإشكالية التزود بالمياه، ذكر جراد أنها قضية تخص الجزائر كلية والفضاء المغاربي عموما، داعيا إلى دراسات على المديين المتوسط والبعيد، لاستغلال المياه الجوفية دون تبذير، أما على المدى القصير فهناك برنامج عمل لتزويد المزارع بمياه السقي على بعد 800 متر.

كما تحدث الوزير الأول، عن الصناعة التحويلية، التي قال إنها في صلب برنامج عمل الحكومة الاقتصادي، وكذا "ستارتاب"، مشيرا إلى أن هناك إمكانيات لبناء مصانع صغيرة بوسائل مالية بسيطة وهذا هو هدف الحكومة عن طريق دعم الإبداع في أوساط الشباب.

وحول عدم استقرار أرقام وباء "كورونا" في الجزائر، قال جراد، إن لامبالاة الجزائريين تحتاج إلى دراسة سوسيولوجية، داعيا إلى تأجيل مواسم الأفراح والتجمعات إلى زوال الوباء لأنها ستعقد الوضعية وقد تجعلنا لا نتحكم في الوضع، مؤكدا: "إلى غاية الآن نحن متحكمون في الوضع".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!