عرقاب: التزام الجزائر بتخفيض انتاج البترول لن يؤثر على المداخيل الحالية

ولا على صادراتنا في هذه الفترة، على حد قوله

البلاد.نت- كشف وزير الطاقة محمد عرقاب، اليوم الاثنين، أن الجزائر ستعمد الى تخفيض إنتاجها من البترول بمقدار 12 الف برميل  يوميا حسب آخر التزاماتها مع منظمة الاوبك، وهي "الحصة التي لن تؤثر على مداخيلنا من العملة الصعبة ولا على صادراتنا في هذه الفترة".

وأوضح عرقاب خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية أن الدول الأعضاء في منظمة الأوبك بالإضافة للدول الـ 12المشاركة في الدورة  177 للمنظمة ، اتفقت على خفض جديد لانتاج البترول من اجل خلق توازن في الاسعار التي تذبذبت في الأشهر الستة الماضية بفعل ضخ كميات كبيرة من البترول في السوق الأوروبية  .

وأضاف عرقاب  بالقول "إن الخفض سيمر من 102 مليون برميل يوميا الى 1.7 مليون برميل بالنسبة للدول الاعضاء بالاوبك وكذا 12 دولة غير منتمية للمنظمة، وهو ما يتجسد في تقليص الإنتاج بمعدل 500 الف برميل يوميا".

وأكد عرقاب انه "لا يمكن توقع الأسعار الدولية في المستقبل القريب لان كل شيء مرتبط بالعرض والطلب، لذلك يجب التحكم في العرض لان الهدف من ذلك هو الحفاظ على المنتج والمستهلك معا، فالمنتج يجب أن يوفر أموالا للقيام باستثمارات في ميدان المحروقات للمحافظة على التوازن بين العرض والطلب "   .

من جانب آخر أوضح الوزير أن انتاج الجزائر من المحروقات لم يتراجع في السنوات الاخيرة غير ان الانجازات الجديدة تكاد تكون منعدمة "لذلك يجب ان نواصل  الاستثمار في الجزائر من اجل المحافظة على قدراتنا لانتاج المحروقات وكذا رفع  المخزون الوطني"   .

واستطرد عرقاب يقول إن " الهدف من قانون المحروقات الجديد هو إعطاء الفرصة  والوسائل لسونطراك لكي تقوم  بأبحاثها ونشاطها في مجالي المحروقات والمناجم الذي  يتوزع على   مليون و 500 كلم مربع ..ومن أجل أن تواصل سونطراك في نشاطها كان لا بد لها من امتيازات  سيما فيما يتعلق بتكلفة الأبحاث  .."

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  6. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  9. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين

  10. فاجعة.. وفاة تلميذة وإصابة آخرين في إنهيار سقف قسم بابتدائية بوهران