عرقاب: "قانون المحروقات الجديد سيزيد من مداخيل الدولة ومناصب العمل"

و "يلبي الطلب المتزايد على المنتجات الطاقوية"

البلاد.نت- شدد وزير الطاقة محمد عرقاب، اليوم الأحد، على أن "القانون الجديد المحروقات ضروري جدا بسبب التنافس الشديد في الأسواق العالمية، بهدف إنعاش مداخيل الجزائر التي تراجعت".

وقال عرقاب في كلمته خلال جلسة مناقشة القانون الجديد للمحروقات بمجلس الأمة: "شركات النفط العالمية هربت نحو أسواق أخرى منفتحة على الاستثمار، بسبب القانون القديم للمحروقات".

وأشار الوزير إلى أن "قطاع المحروقات قطاع حيوي وعليه وجب تحيينه حسب التطورات الجديدة في السوق العالمية التي تُفرض علينا"، مضيفا في نفس السياق"اصبح من الضروري تكييف قانون المحروقات حسب متطلبات العالم".

وأكد وزير الطاقة أن "مشروع قانون المحروقات يهدف إلى تشجيع الشراكة لزيادة الاستكشاف وتأمين الموارد للاقتصاد الوطني، إضافة إلى الحفاظ على حصص سوناطراك في الإنتاج العالمي".

وحول عقود الشراكة، قال عرقاب أنها تنقسم إلى 3 أنواع هي "تقاسم الإنتاج بعد الاكتشاف بين سوناطراك والشريك الأجنبي لا يتجاوز 49 بالمائة للشريك وخضوعه للضريبة، ثانيا عقد الخدمات، وأخيرا عقد المشاركة".

وقال عرقاب أن "المشروع الجديد جاء بعد دراسة معمقة لتكييفه، وجذابا لجلب الاستثمارات ورفع العقبات أمام الشركاء الأجانب"، مؤكدا بأنه "سيزيد من مداخيل الدولة و مناصب العمل و يلبي الطلب المتزايد على المنتجات الطاقوية".

وأضاف يقول: "كل العقود أو السندات تبقى وفق القانون الجديد والشروط المنصوص عليها و الدستور الجزائري ايضا كلها ملكا للدولة وتحت سيادتها".
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟