ڤايد صالح في خرجة ميدانية هذا الثلاثاء بالأكاديمية العسكرية لشرشال

يرتقب أن يرد المسؤول العسكري السامي على قادة المعارضة الذين طالبوا صراحة بتدخل الجيش ”في الشأن السياسي”.

البلاد - بهاء الدين. م - أعلنت وزارة الدفاع الوطني، أن نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش، الفريق أحمد ڤايد صالح، سيزور الأكاديمية العسكرية لشرشال الثلاثاء.

ويرتقب أن يرد المسؤول العسكري السامي على قادة المعارضة الذين طالبوا صراحة بتدخل الجيش ”في الشأن السياسي”. 

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني ، وصلت نسخة منه إلى ”البلاد”، أن ”الفريق أحمد ڤايــد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، يوم الثلاثاء، بزيارة عمل إلى الأكاديمية العسكرية لشرشال الرئيس الراحل هواري بومدين”.

وأضاف البيان ”الزيارة ستشكل سانحة للسيد الفريق لتقييم مدى تطبيق برامج التكوين بالأكاديمية، وعقد لقاء توجيهي مع إطارات وطلبة هذه المؤسسة التكوينية العريقة”.

وتأتي خرجة الفريق ڤايد صالح الميدانية، يوما بعد إيداع بوتفليقة ملف ترشحه لدى المجلس الدستوري، عن طريق مدير حملته الانتخابية. كما تأتي في ظل دعوات صريحة لأقطاب المعارضة للمؤسسة العسكرية بالتدخل في ظل المسيرات والمظاهرات ضد العهدة الخامسة والمطالبة بتغيير النظام، حيث يترقب الجزائريون تصريحات من الفريق أحمد ڤايد صالح من شرشال.

وكان المحامي فاروق قسنطيني قد استبعد في تصريحات إعلامية تدخل المؤسسة العسكرية، بسبب أن ”الأمور لم تأخذ منحنى آخر”.

ودأب نائب وزير الدفاع الوطني، على الرد في عدة مناسبات على دعوات تدخل الجيش في الشأن السياسي للبلاد، مؤكدا على التزام الجيش بمهامه الدستورية، داعيا إلى عدم ”إقحام مؤسسة الجيش في المتاهات أو الزج بها في الصراعات السياسية”. 

وقال رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في وقت سابق إنه ”أصبح من الغريب وغير المعقول أن يتم الزج بالجيش الوطني الشعبي في الصراعات السياسية مع اقتراب كل استحقاقات وطنية”.

وشدّد ڤايد صالح في السياق ذاته، على ضرورة التزام الطبقة السياسية بالمهام الموكلة إليها في متابعة قضايا الشعب، محذرا من الحديث باسم مؤسسة الجيش الوطني الشعبي قائلا إنه ”لا وصاية على الجيش وبأن المؤسسة تتلقى توجيهاتها من لدن رئيس الجمهورية وزير الدفاع”.

وأشار إلى أن ”السياسة هي القدرة على التكيف مع مقتضيات الواقع والقدرة هنا تعني حسن التعامل مع مقتضيات المصلحة الوطنية ومتطلبات تحقيقها، وهذا يستوجب بالضرورة مستوى راق من الأداء السياسي في جميع الأحوال والظروف”.

وذكر الفريق ڤايد صالح أنه سبق له الإشارة والتوضيح ”وبإلحاح شديد في العديد من المناسبات على أن الجيش الوطني الشعبي هو جيش يعرف حدود، بل ونطاق مهامه الدستورية، والذي لا يمكن بأي حال من الأحوال إقحامه في المتاهات الحزبية والسياسية والزج به في صراعات لا ناقة له فيها ولا جمل”. 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريــاح قوية وأمطار غزيــرة بهذه الولايـــات

  2. أمطار رعدية تصل إلى 15 ملم على هذه الولايات

  3. موجة حر تصل إلى 45 درجة على هذه الولايات

  4. تنبيه خاص: موجة حر تصل إلى 49 درجة عبر 5 ولايات

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37372 شهيد

  6. تصل الى 49 درجة.. موجة حر شديدة على 6 ولايات

  7. حج 2024.. الحجاج يختتمون الفريضة وهذا موعد العودة الى الجزائر

  8. وفاة 5 أشخاص وإصابة 6 آخرين إثر حادث مرور بتيارت

  9. إعفاء الشباب المولودين قبل 1 جانفي 1995 من التزامات الخدمة الوطنية

  10. البرتغال تحقق فوزاً مثيراً على التشيك في اليورو